برلمانية تطالب بوضع قانون لتقنين صرف واستخدام حبوب الغلال السامة| صوت مصر نيوز

الأربعاء 17-02-2021 14:33

مرفت عبدالعظيم

كتبت إلهام عبدالعزيز

 




تقدمت الدكتورة “ميرفت عبدالعظيم ” عضو مجلس الشعب بمحافظة الفيوم، بطلب إلى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لوضع قانون لتقنين إستخدام حبوب الغلال المستخدمه في القضاء على الحشرات وخصوصاً سوس القمح، وتنفيذ القوانين الصادرة وتفعيلها وتنفيذ توصيات وزارة الصحة في حظر الإتجار في هذة المادة.




جاء الطلب حرصاً علي حياة الكثيرين بعد تزايد حالات الانتحار عن طريق شرب هذه الماده السامة سريعة المفعول والتي وقف أمامها الأطباء عاجزين.

 

تقول “عبدالعظيم “. ظاهرة أقل ما توصف بالكارثة هي ظاهرة تناول حبوب تخزين القمح للقضاء على الحشرات، ولكنها أيضاً تقضي على أرواح المئات من المصريين أغلبهم من الأطفال والشباب حيث أصبحت أسهل وأرخص وسيلة” للانتحار”

إذ لا يكاد يمر يوم على ربوع المحروسة دون رصد حالات من تناولها على سبيل الانتحار أو مجرد التهديد به وأحيانا بطريق الخطأ من اطفال ومواطنين، ولكن للأسف فرص النجاة منعدمة تقريبا لخطورتها وشدة سميتها.

لذا كان من المهم تقييد عملية تداول تلك الحبوب وتفعيل القوانين الصادرة في هذا الشأن .

– لحل تلك الكارثة التي يعلمها جيداً أطباء الرعايات الذين يقفون عاجزين أمام حالات تصل في طور الاحتضار واغلبها لا يريد الموت فعليا

ويأتي هنا أيضا دور الإرشاد الزراعي الذي ينبغي أن ينوه وينبه عن خطورة الإهمال في حفظ هذه الحبوب أو التعامل معها .

– كما أوضحت عبدالعظيم كيفية عمل هذة الحبوب وتأثيرها علي الإنسان قائلة :”

تضرب تلك المادة الجهاز التنفسي بانبعاث غاز الفوسفين الذي يسبب فشلا سريعا في كل أجهزة الجسم خاصة في حالة تناول الماء كمحاولة من الأهل لإسعاف الشخص يزداد امتصاص هذا الغاز بشدة مسرعا في عملية تنفيذ الاعدام الذي يحصد أرواح المئات كل عام، لذا ومن منطلق مسئوليتي أمام الله تقدمت بطاب احاطة لو زير الزراعة واستصلاح الاراضي فيما يخص شأن عدم تنفيذ القوانين الصادرة وتفعيلها وتنفيذ توصيات وزارة الصحة في حظر تلك المادة من الاتجار.

اضف تعليق