تعديل الدستور بين المؤيد والمعارض | صوت مصر نيوز

الثلاثاء 05-02-2019 00:02

تقرير : دينا صبحي




تقدم 120 نائبا مصريا الأحد رسميا إلى مجلس النواب لتعديل المادة الخاصة بمدة الرئاسة في الدستور، لتصبح ولايتين رئاسيتين ،ومدة كل منهما 6 سنوات. ويتيح هذا التعديل للرئيس الحالي الترشح لفترتين رئاسيتين من جديد.

كما تتضمن التعديلات الدستورية المقترحة أيضا إعادة مجلس الشورى ووزارة الإعلام. وفي حال إقرار التعديلات، يتعين عرضها على الشعب في استفتاء عام.



كما ذكر البرلمان المصري عبر موقعه الإلكتروني الرسمي الأحد أن نوابا مصريين تقدموا بطلب لرئيس مجلس النواب” علي عبد العال “لتعديل بعض مواد الدستور” لتمديد فترة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأفاد الموقع الإلكتروني أن” عبد العال “قام بإحالة “الطلب المقدم من خمس أعضاء المجلس (120 نائبا من أصل 596) بتعديل بعض مواد الدستور إلى اللجنة العامة” للبرلمان المكونة من رئيس المجلس ووكيله ورؤساء اللجان. وقال النائب مصطفى بكري إن “الطلب تم تقديمه من ائتلاف دعم مصر (كتلة الغالبية المؤيدة للحكومة) وعدد من النواب المستقلين.

وتحاور “صوت مصر نيوز” عدد من الشخصيات البارزة

حيث قال” ياسر شعبان الخولي ” مستشار بهيئة قضايا الدولة ان الرئيس” عبد الفتاح السيسي” يعمل على مشاريع كثيره في الدولة وساعدها في القضاء على الامراض المنتشرة

واضاف” شعبان “ان المشاريع الذي يراها الناس هي اقل بكثير من المشاريع الذي يعمل بها الرئيس ولا بد من استكمال هذه المشاريع لكي تظهر الصوره كاملة.

واتفق معه في الرأي الكاتب الصحفي” حازم رفعت” بقوله نعم انا مع تجديد فتره رئاسة جديدة للرئيس” عبد الفتاح السيسي “هو تعديل المادة الخاصة بمدة الرئيس واجب لان الرئيس “عبد الفتاح السيسي “هو الشخص المناسب للفترة الحاليه، ولكن لماذا لم يتم تعديل المادة الثانية من الدستور، المادة التي جعلة الدولة من دوله مدنية الي دولة دينية فاشيه، واطالب بالغاءها وتبديلها بنص ان جمهورية مصر العربية دوله مدنية واللغه العربية هي لغتها الرسمية بجانب لغاتها الاصلية وهي اللغه الفرعونية والقبطية وان اللغه القبطية تدرس لانها اللغه الاصليه للدولة.

وأضاف “شحات خلف الله” مستشار قانوني لدي التجمع العربي للثقافة والابداع، مع احترامي للرئيس لكن ضد التعديل لانه الدساتير ليست جلابية يتم تفصيلها لشخصيات

واضاف ” خلف الله “النهارده ربنا كرمنا برئيس حلو بكره ما حد يعرف مين الشخص الموجود بس اكيد مصرلاتنكر فضل الرئيس عبد الفتاح
السيسي.

قال “مصطفى عبدالناصر عبدالبصير” بائع متجول، اؤيد ترشيح الرئيس “عبدالفتاح السيسي” لفتره رئاسة جديدة،لان الفتره ليست كافية لظهور برنامج الإصلاح المنوط به لإصلاح منظومة العدالة والتنمية للدولة.

واتفق معه في الرائ “صبحي بارح “مقاول معماري نعم انا مع الرئيس “عبد الفتاح السيسي” ومع تعديل فترة الرئاسة الجديدة ، لتكمله ما بداء الرئيس السيسي من مشاريع

واضاف” صبحي “لما الرئيس ما يخدش فتره رئاسيه جديده مين هيكمل اللي هو بدأه فيه، هو اللي بدأ المفروض وهو اللي يكمل ،معاك يا ريس وفترة رئاسة جديدة.

حيث قال الاعلامي” محمود ايمن النحاس” مذيع بقناه الصحه و الجمال و عضو بحزب الوفد و مرشح سابق بسكرتاريه الوفديه، اعترض و بشده عن مد فترة الرئاسة الجديدة، وسبب اعتراض هو ان الرئيس “عبد الفتاح السيسي” كمل الفترةالرئسية المطلوب، بس بعدها نفكر في تعديل في انتخابات القادمه ده غير نواب مؤيدين،

واضاف محمود احنا نواب البرلمان لا يمثلونا والرئيس عبد الفتاح السيسي اخد مدة الرئاسة ويترك الحكم لشخص اخر.

اضف تعليق