تعديل الدستور .. مد فترة الرئاسة وآراء شباب الإسكندرية بين مؤيد ومعارض | صوت مصر نيوز

الثلاثاء 05-02-2019 09:49

تقرير : رحاب مسعد

 

شهدت الآونة الأخيرة دعاوي من القوي السياسية للتقدم بطلبات مواد الدستور لمد فترة الرئاسة من 4 سنوات الي 6 سنوات للفترة الواحدة ليعتزم ائتلاف “دعم مصر”، الذي يُشكل أغلبية مجلس النواب، التقدم بطلب إلى رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال، يوم  الأحد؛ وذلك للنظر في الدعوة للاستفتاء العام علي تعديل مواد الدستور .

وتشمل التعديلات المُقترحة على الدستور: يكون انتخاب رئيس الجمهورية لدورتين متتاليتين فقط على أن تكون المدة الواحدة تشمل 6 سنوات بدلًا من 4 كما هيّ بالدستور الحالي، وكذلك عودة مجلس الشورى، باسم مجلس الشيوخ. كما تشمل التعديلات المقترحة تعيين نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية، وتمثيل المرأة بما لا يقل عن 25٪ من النواب بانتخابات البرلمان مع تمثيل مناسب للشباب والأقباط، إضافة إلى إلغاء الهيئة الوطنية للصحافة، والهيئة الوطنية للإعلام.

ويستند أعضاء الائتلاف إلى المادة “226” من الدستور الحالي، والتي تُعطي الحق لرئيس الجمهورية أو خُمس أعضاء مجلس النواب، لطلب تعديل أيٍ من مواد الدستور. وتنص المادة على أنه “لرئيس الجمهورية، أو لخُمس أعضاء مجلس النواب طلب تعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور، ويجب أن يُذكر فى الطلب المواد المطلوب تعديلها، وأسباب التعديل”.

ويناقش مجلس النواب طلب التعديل خلال 30 يوماً من تاريخ تسلمه، ويصدر المجلس قراره بقبول طلب التعديل كلياً، أو جزئياً بأغلبية أعضائه. وحاورت جريدة “صوت مصر نيوز”  لمعرفة آراء المواطنين في محافظة الاسكندرية حول تعديل مواد الدستور.

بدأ “محمود كمال” منسق عام مبادرة شباب وبنات اسكندرية كلامه قائلاً الرئيس السيسي هو احق بتجديد الثقه ويجب نعطي اصواتنا له من اجل الارتقاء بمستوي بلدنا وتخطي الفترة الصعبه.

وأشار بان الرئيس عبد الفتاح السيسي صنع لنا الامل ،وصنع لنا الكرامه امام الغرب والعالم أجمع وقام بتطوير الطرق والكباري و عمل مشاريع تليق بمصر والمصرين ،وحجات كتير جدا عملها الريس مهما نفضل نذكر فيها مش هنعرف نتكلم عن انجازات هذا الرجل وعلشان كده نؤيد وبكل جدارة نعطي له اصوتنا مره ثالثه ورابعه نعم لتعديل الدستور من اجل صناعة مستقبل مشرق يليق بمستقبل بلدنا وابنائنا وان هذا الرجل ضحي بنفسه يوم 30/6 من اجل ثورة شعب لبي نداء الشعب عندما ندي له الشعب ،واجاب شال روحه علي كف ولبي نداء الشعب عندما قولنا انزل يا سيسي مصر أمانه وهو أحق بالامانه عمل وهيعمل وكلنا معاه.

واضاف  “رمضان صافي عوض” خليل صاحب شركه مقاولات طبعا غير موافق والسبب احنا عملنا ثورتين ليه ،كان نفسنا يبقي في تداول في السلطه ذي البلاد المتحضره التداول في السلطه هي ارساء قيمه للشعب وانه بيختار نصيبه مع انى موافق جدا علي ترشح الرئيس مره اخرى بمعني ان الرئيس لو انتهي من الفترتين يحق له ان يترشح لمده ثالثه وعلي الشعب ان يختار بكل شفافيه والله لو وافق استفتاء والشعب المصرى قال كلمته بكل شفافيه مفيش مشكله

وقال المطرب السكندري “حمادة يسري”  اوافق اكيد لمد الفتره الرئاسيه لـ ٦سنوات حيث تكمل المسيره الذي قام بها سياده الرئيس السيسي .
وأضاف  ان البلد لا تحتاج غيره في هذا الوقت ولا احد ممكن كان يقدر ان يفعل ما فعله وكلما زادتالفترة كلما استطاع النهوض بها اكثر واكثر

واضاف “محمود أبوبكر” الصحفي والاعلامي الشاب  أن الأمر أولا وأخيرا يرجع الي الشعب فهو من يقرر في كل الأوقات وهو مصدر التشريع والدستور .
وأشار أبوبكر ، بان مصر شهدت في الفترة الأخيرة استقرارا وتتطورات ملحوظه في حجم الاستثمارات والمشروعات القومية والقضاء علي الأمراض السارية وهو مالم نشهده

وقال أبوبكر ان مصر شهدت علي الصعيد الإقليمي والدولي طفرة نوعية في ظل تخبط المنطقه والحر

وعلق  “أيمن” موظف بميناء الاسكندرية قائلاً عارف مصر محتاجة امثال الرئيس و لكن اشعر ان التعديل افرط فى حب الرئيس هيؤدى لمثل معروف الدبه قتلت صاحبها و على كل من يتقدم بتعديل الدستور يترك منصبه و يعود بعد موافقة الشعب على الاستفتاء على التعديلات، واعتقد اغلب النواب بيسمعوا كلمة مجلس نواب مش شعب وكل التعديلات هى نزع سلطات المجلس و اعطائها للرئيس ولم يفكرو انهم يمنحون صلاحيات لاى رئيس بعد سيادة الرئيس السيسي هيتمتع بكل الصلاحيات دى و هيبقوا مجرد موظفين دوله ينفذو التعليمات و الاوامر بدون فهم ولا نقاش دا طبعا مش جديد فى السنوات ما قبل الثورة ٢٠١١.

لذلك حتى اليوم لا نرى قاعة مجلس النواب نسمع عن تقديم طلب تعديل عمل قانون بدون ما نسمع الحجج و الاستناد لاصل اى تعديل ، واذا كان نواب مصر لم يرو اى كفائات عسكرية و مدنية تكمل مشوار الرئيس و هم لم يقدرو بدونه استكمال طريق انجازاته يبقى عوضنا على الله مش هنشوف اكتر منهم اذا و تخلو مصر من الكفاءات العسكرية و المدنية والسياسية حلفتم على هذا الدستور و القانون انكم تعدلوه وكل يوم تكلمونا فى حاجات مبتلمسش واقع حياتنا اليومية اثق كل الثقه فى المؤسسة العسكرية لديها الالاف من الرجال المخلصين لمصر اغلب مطالبين التعديلات كانو ضد سياسة الرئيس مبارك اليوم يطالبون بعودة نظامه بطريقة ممكن تنجح لاننا ناس بسيطه مقتنعين اننا مش هتفهم احسن منهم و لا هنشوف زيهم ، واحنا شعب يعيش بالامل فى غدا افضل لكن بدون اى اسس ثابته نرتكز عليها و نثبت عليها ان كان قانون او دستور لا بد من قوة الاساس و استكمال طريق التقدم مش بالاشخاص لان الكل زائل ويبقى ما تركوه من قوانين و مواد دستورية تنفع الاجيال القادمه .،ومفيش دوله تبص تحت رجليها وبس ،لازم تبص لقدام اوى ،اظن الرئيس السيسى علمكم كتير طوال الاعوام السابقه كيف تبنى لغيرك وتوسع رؤيتك مصر بلد تنتج عقول واعيه لشخصيات كبيرة عبر التاريخ المصرى لن تخلو مصر من الكفائات فى كل المجالات اثق فى ذلك الله الموفق للحال المصرى
وتقول “أمنية عادل” مشرف عام مبادرة شباب وبنات الإسكندرية بأنها توافق على التعديل الدستوري في مد فترة رئاسية من 4 الى 6 سنوات ،وذلك لما لمسناه من نجاح في إدارة شؤن الدولة
وتختتم كلامها بان مصر شهدت فى الفترة الأخيرة الاعتناء بالشباب العربي ،والافريقي ، وجميع الشباب من جميع أنحاء العالم . برعاية الرئيس السيسي.

اضف تعليق