قصة غامضة.. تفجير مرفأ بيروت وخفايا مستودعات المتفجرات ؟ | صوت مصر نيوز

الأربعاء 05-08-2020 02:59

صوت مصر نيوز




يشكل مرفأ بيروت الذي وقع فيه تفجيران هائلان أمس ،مركز التقاء للقارات الثلاث ، أوروبا، وآسيا، وأفريقيا، وهذا ما جعل منه ممرا لعبور أساطيل السفن التجارية بين الشرق والغرب.

وخلال السبعينات من القرن العشرين كان مرفأ بيروت أهم محطة للتجارة الدولية مع الدول العربية المحيطة وما زال حتى اليوم يحتفظ بهذه الميزة التجارية. وتتضمن المستودعات التي توجد داخل هذا المرفأ مواد شديدة الانفجار مخزنة منذ سنوات.




مرفأ بيروت الذي أصبح ركاما هو الأول في لبنان والحوض الشرقي للبحر المتوسط والمنفذ البحري الأساسي للدول العربية الآسيوية.

يتعامل مرفأ بيروت مع 300 مرفأ عالمي ويقدر عدد السفن التي ترسو فيه بـ3100 سفينة سنوياً.

ومن خلاله تتم معظم عمليات الاستيراد والتصدير اللبنانية، وتمثل البضائع التي تدخل إليه 70% من حجم البضائع التي تدخل لبنان.

كما يحتل المركز الأول في المداخيل المركبة 75%، إضافة إلى دوره كمركز أساسي لتجارة إعادة التصدير وتجارة المرور (الترانزيت).




يتألف مرفأ بيروت من أربعة أحواض، يتراوح عمقها بين 20 – 24 متراً، وعدد الأرصفة 16 رصيفاً، تنتشر عليها المستودعات المسقوفة والمكشوفة.

وتبلغ مساحة أحواضه نحو 660000 متر مربع. وقد بدأ العمل بمشروع تأهيل وتوسيع المرفأ وإنشاء الحوض الخامس المخصص لاستقبال المستوعبات، الذي تصل حدوده حتى مصب نهر الكلب، إضافة إلى إهراءات القمح والمنطقة الحرة.

فالمرفأ مجهز بأحدث أدوات التفريغ والتحميل، ويؤمن أفضل الشروط للتخزين.

أما المنطقة الحرة في المرفأ فتبلغ مساحتها 81000 متر مربع ويجري العمل على توسيعها لتمتد على مساحة 124000 متر مربع أو إنشاء مبانٍ جديدة، من بينها مبنى مهم بأحدث الطرق لعرض المجوهرات والتحف والسجاد الذي تبلغ مساحته 18 ألف متر مربع.

 

اضف تعليق