«الزراعة» تكشف حقيقة البرص المصرى الذى يغزو إسرائيل | صوت مصر نيوز

الجمعة 30-09-2022 17:24

البرص المصري

كتب احمد محمود

كشفت وزارة الزراعة واستصلاح عن حقيقة البرص المصري الذي غزا إسرائيل وتناولته وسائل التواصل الاجتماعي.



وقال الدكتور فوزي أبو دنيا، مدير معهد بحوث الإنتاج الحيواني السابق، إن البرص المصري أو الوزع هو برص ليلي صغير، من فصيلة الأبارص قصيرة الأصبع، وينتمي إلى فصيلة رتبة الحرشفيات، والتي تشمل السحالي، والبرص واسع العينين ويسمى “باللاتينية: Stenodactylus petrii” بالإنجليزية: Egyptian sand gecko أو Dune Gecko.

أماكن تواجد البرص المصري
وقال فوزي أبو دنيا، إن البرص المصري ينتشر عبر شمال إفريقيا وفي فلسطين في المناطق القاحلة، وهو كائن صغير جدًا يبلغ الرأس إلى قاعدة الذيل حوالي 1–2 بوصة (3–5 cم).

خلال النهار، تختبئ الأبراص عادة في الجحور أو في الكهوف، على الرغم من أنها غالبًا ما تكون في الخارج في النهار، وتبدو أحيانًا بطيئة لكنها يمكن أن تكون سريعة للغاية، التمويه يساعدها على أن تظل غير مرئية، خاصة عند الصيد.

وأوضح “أبو دنيا” أن البرص المصري يأكل بشكل رئيسي ديدان الطحين، ويمكن أن يكون البرص اجتماعي نسبيًا، ولكن من المعروف أيضًا أنه يعيش بمفرده قبل التزاوج.

– نشاط الأبراص
وأوضح “أبو دنيا” أن البرص المصري ينشط ليلًا، ويصدر أحياناً زقزقة للاتصال بواسطتها بالأبراص الأخرى، ولا يوجد للبرص جفن، عدا غشاء رقيق، يغطي العين ويقوم بلعقة باللسان لتنظيفه، وثمة أنواع منها تقوم بفصل ذيلها عن بدنها حين الإحساس بالخطر في عملية تسمى بالانشطار الذاتي، فيبقى الذيل يتلوى، فينتبه إليه المطارد ويتلهي به بينما يهرب البرص، وبعض الأنواع تستطيع التسلق، على الأجسام المصقولة، وذلك بفضل وسائد لاصقة، تتواجد على كفوف أرجلها، وهذه الخاصية لفتت لها أنظار العلماء والباحثين، وهي تتواجد في برص المنازل.

نوعية الغذاء
وأضاف “أبو دنيا” أن البرص يصطاد البعوض والفراش وصغار الحشرات، وبالتالي فإنها يمكن أن تكون أداة للمقاومة البيولوجية للتخلص من الحشرات الضارة بالزرع.

وكانت قد تناولت وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي مهاجمة البرص المصري مناطق عديدة من من الأراضي المحتلة.

 

اضف تعليق