تقوي مجدي تكتب .. “الصحف الورقية بين الجدل والانهيار”

الإثنين 01-02-2021 18:43

تقوي

بقلم تقوى مجدي




إن الجدل الكبير الذي يحدث الآن حول الصحف الورقية ومصيرها وحاجتها للدعم من الدولة هو أمر صحيح يحرك مصير الإعلام الأقوى المتمثل في الصحف الورقية.




ووسط هذا الجدل أراى مع الموقف الذي يطالب بالدعم الحكومي للصحف الورقية ولكن ليس بالشكل المطروح حاليا.

في الواقع هذا الجدل لا أراه يسير في التوجه السليم؛ فبقاء المؤسسات الصحفية واستمراريتها سواء بالشكل الورقي أم الإلكتروني لم يعد مهما قدر ما يهمنا في الوقت الحالي صناعة الصحفي المحترف الذي تفتقده أغلب المؤسسات الصحفية؛ ذلك الصحفي الإعلامي صانع الأحداث والأصوات والقادر على كسب المعارك وتطويعها لصالح قضيته المطروحة؛ لذلك إن كان هناك ثمة حاجة للدعم الحكومي والوزاري للمؤسسات ينبغي أن يتوجه إلى صناعة الإعلامي الصحفي الذي سيصنع بدوره المؤسسات الصحفية ويراهن على بقائها واستمراريتها .




كما أرى أنه من الضروري على المؤسسات الصحافية التوجه إلى طريق الاستثمار والاستقلال الذاتي وصناعة اقتصاد خاص بها تدعم فيه ذاتها دون الحاجة إلى دعم من الدولة.

أما بالنسبة إلى الصوت الذي ينادي بإغلاق المؤسسات الصحفية فهو ينادي دون أن يشعر إلى نزع الإعلام، فالمؤسسات الصحفية هي العمود الفقري الذي يقوم عليه جسد الإعلام كله وهي الواجهة الوطنية لأي دولة وهي المتحكم الأول في سير الأوراق والأحداث والأفكار والاعتماد على وسائل الإعلام الأخرى دون المؤسسات الصحفية سيضعنا في موقف لا نفقه فيه شيئًا !

فالتقارير الصحفية والمقالات والتحقيقات تبقى الأقوى حضورًا في الإعلام والأكثر درعًا للوطن حين تكون المعارك عالمية على ساحة الإعلام.

اضف تعليق