تفسير الصعود والهبوط للدول العظمي… بناء على نظرية ابن خلدون |صوت مصر نيوز 

السبت 19-09-2020 16:54

 

كتب .عبدالله السيد سالم

 

ان نظرية ابن خلدون التي مرة عليها أكثر من 600 عام من الممكن ان تجعلنا نفهم الاليات التي جعلت دولة تصعد بشكل غير متوقع في اقل من 50عام مثل الصين حيث ان الصعود كان مفاجأة عجز العالم عن تصديقها.
لقد تناول ابن خلدون في كتابه المقدمة تفسير لبقاء واستمرار الدولة حيث اعتقد ابن خلدون ان لدولة اساسان من اجل ان تستمر وهم القوي العسكرية الذي عبر عنها بالجيش او العصبية والاقتصاد الذي يتمثل في المال الذي يصرف على أحوال الدولة والجيش كما قسم ابن خلدون أنظمة الحكم الي ثلاثة نظم وهم:
1. حكم يستند الي شرع الله وهي يطلق عليه “الخلافة”
2. حكم سياسي وعقلني وهي يتطلع الي مصالح الدنيا فقط واستشهد بحكومة الفرس.
3. حكم سياسي مدني وهي المثالية المفترضة مثل المدن الفاضلة عند الفلاسفة وهي بعيدة الوقوع.
ولكن يمكن تفسير بقاء الدولة واستمرارها بناء علي نظرية ابن خلدون من خلال الأجيال التي عبر عنها ابن خلدون التي تمر بها الدولة وقام بتقسيمها الي ثلاثة أجيال، كل جيل 40 عام و قد حدد عمر الدولة 120عام.
الجيل الأول ناقش فيها ابن خلدون ان الدول تبدأ بالأطوار الطبيعية وتكون الغلب للطابع البداوي ثم تقوم الدولة بإعطاء امل كبير علي العصبية من اجل ان تحصل علي المجد الذي فسرها ابن خلدون في القوي العسكرية الذي عبر عنها بالعصبية.
الجيل الثاني الذي يعتقد ابن خلدون انه تحقق علي يديهم الانتقال من البداوي الي المدن وشظف العيش الي الرفاهية وذلك من خلال حصولهم علي المجد ويعتقد ان القوي العسكرية تتكسر بعض الشيء وتعيش علي ذكريات الجيل الأول.
الجيل الثالث وهنا يعتقد ابن خلدون ان الجيل الأخير هو يسقط الدولة وذلك من خلال بلوغ الرفاهية غايته ويصبحون عيالا علي الدولة وينسون الحماية والمدافعة والمطالبة ويسقط الجيش ويبدأ صاحب الدولة ان يطلب الحماية من غيرها وبذلك تسقط الدولة واستشهد ابن خلدون بكل من : دولة المرابطين والموحدين في المغرب” 1056-1060م” وملوك الطوائف في الاندلس و ويعتقد ابن خلدون ان الدولة من الممكن ان تعيد تلك الاطوار.
علي الرغم ان نظرية ابن خلدون بها بعد العيوب الا انها يمكن من خلالها تفسير بقاء بعد الدول في العالم حاليا وخصوصا الدول العظمي مثل الصين و أمريكا و روسيا واليابان وألمانيا.
ويمكن بروز الصين كمثل للجيل الأول والجيل الثاني حيث كان العهد ملوك الصين من عام “1839-1949 ” كان عهد الذل والمهانة للصينيين اما بعد “ماو تسي تونغ” بداء الجيل الأول حتي عام 1989م وكانت تلك الفترة التي حولت فيها الصين مسح عصور الذل وفي الجيل الثاني الذي من المفترض ان ينتهي عام 2029م العام الذي من المرجح ان تكون الصين وصلت الي المكانة الدولية المرموقة كدولة عظمي.

اضف تعليق