هاشالو هونديسا يتسبب في اندلاع احتجاجات باثيوبيا | صوت مصر نيوز

الخميس 02-07-2020 22:34

احتجاجات

كتبت: فرح هشام




تسبب المغني المشهور هاشالو هونديسا في اندلاع احتجاجات بشوارع اثيوبيا وذلك بسبب اصابته بطلق ناري في ضواحي عاصمة اثيوبيا مما اؤدى بحياته فتم اتهام السلطات بالتقصير في حمايته وخرجوا الالاف الناس في احتجاجات تندد بوفاته و تعترض علي التقصير.

مَن هو المغني هاشالو هونديسا؟!

ولد هونديسا عام 1985 في منطقة أروميا التي تحتضن قومية الأورمو، وفي عام 2003 عندما كان هونديسا في السابع عشرة من عمره شارك في المظاهرات والتي تسببت في حبسه خمس سنوات، وبعد خمس سنوات عاد الي نشاطه السياسي وكتب اول البوم له والتي كانت كلماته تتصف بالصمود ضد السلطات.

ونجح هونديسا نجاحاً بارزاً في الغناء للمواضيع السياسية وقام عام 2013 بعمل جولة في الولايات المتحده وطرح البومه الغنائي الثاني وحقق نجاحاً ايضاً.

وبسبب موته استعاد المغني هالوشا هونديسا التوتر العرقي في اثيوبيا، بسبب الاضطهاد التي تعرضت له قومية الأورومو منذ عده عقود وهذه القومية التي نشاء فيها.




تم الاحتجاج علي موته و تكسير وحرق المحال التجارية وبعض السيارات في الشارع و قتل 78 من الافراد المدنية و ثلاثه من افراد الامن و قُتل عدد غير محدد من الافراد وشرطي واحد في ثلاثة انفجارات حدثت يوم الثلاثاء بالعاصمة اديس ابابا.

وكان قد قام عام 2017 المغني هونديسا بعمل حفلة لجمع التبرعات المالية لنازحين قومية الاورومو الذين اضطروا الي ترك العاصمة اديس ابابا عقب توترات اثنية.

تم الانتشار الشرطي في الشوارع وبالعاصمة لفض الاحتجاجات والسيطره علي اعمال الشغب الذي تحدث.

احتجاجات

عنف

اضف تعليق