حالة غضب عارمه من تخطيط اردوغان لهدم مركز اتاتورك

الثلاثاء 07-11-2017 02:38

كتب محمود ابوبكر

أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الاثنين خططا لهدم مركز ثقافي في اسطنبول يحمل اسم مؤسس تركيا العلمانية الحديثة في خطوة يعتبرها منتقدون محاولة أخرى من الحزب الحاكم ذي الأصول الإسلامية للتراجع عن النهج العلماني.

واكد علي ان رؤية المشروع الجديد بناء دار أوبرا ومسرح ومركز للمؤتمرات ودار سينما في الموقع قرب متنزه جيزي الذي كان محوراحتجاجات عام 2013. وأراد إردوغان قبل أربع سنوات بناء نسخة من ثكنة عثمانية في الموقع

واضاف انه كان يجب ان تبدأ تركيا أمرا كان يجب أن تفعله قبل عشر سنوات وقال إن المبنى الجديد سيكون دار أوبرا “أحدث وأكبر مشيرا إلى الأمر بأنه مشروع مركز أتاتورك الثقافي الجديد.

وقال معارضين انهم يعتبرون أن خطط هدم المركز هي دليل إضافي على أن إردوغان وحزبه يريدان الرجوع عن النهج العلماني الذي أرساه أتاتورك في العشرينيات والتقليل من استخدام اسم مؤسس تركيا الحديثة وصوره في الحياة العامة.

وقالت غرفة المهندسين المعماريين في بيان يوم الجمعة إن هدم مركز أتاتورك الثقافي جريمة وانتهاك للدستور و لم يتم التعامل مع التحذيرات التي لا تحصى والدعاوى الجنائية التي رفعناها لمكاتب عامة عبر السنوات وتم تجاهل القانون وإهمال مركز أتاتورك الثقافي عمدا ليهدم.

اضف تعليق