“التعايش مع السكر”.. في ندوة تثقيفية بعيادة إهناسيا للتأمين الصحي ببني سويف | صوت مصر نيوز

الأربعاء 20-11-2019 20:47

كتب عماد رمضان





نظمت عيادة إهناسيا الشاملة للتأمين الصحي ببني سويف، برئاسة الدكتور عرفات طنطاوي، مدير العيادة، اليوم الأربعاء، ندوة تثقيفية “حول مخاطر مرض السكر وكيفية التعايش معه” وذلك تحت رعاية الدكتور سيف الدين عبدالشكور، مدير فرع التأمين الصحي ببني سويف، وبحضور المحاسب يحيى ياسين، رئيس مركز إهناسيا ونشأت معبد، نائب رئيس المركز،سماح سيد ممرضة ومثقف صحي للأمراض المزمنة وعضو فريق الجودة بعيادة اهناسيا ووليد عاشور، ممرض ومثقف صحي لمرضى السكر بمستشفى التأمين الصحي ببني سويف، وعددًا من مرضى السكر منتفعي التأمين الصحي.




وقال الدكتور عرفات طنطاوي، مدير العيادة، إن معدلات الإصابة بمرض السكر ترتفع سنويا، موضحا أن أهم الأسباب التي تكمن وراء الإصابة، هي عدم ممارسة الرياضة، والوجبات السريعة، وأنماط الحياة اليومية الخاطئة، كالتدخين، والسمنة، والدهون، وعلى رأس ذلك التوتر وعدم الإحساس بالأمان.

وأوضح أن السمنة والعامل الوراثي، يعدان سببان رئيسان وراء توقف البنكرياس عن وظائفه، موضحا أن ضرورة قيام أي مريض قلب بعمل فحوصات السكر، خاصة أن ٢٣٪ من مرضي السكر يصابون بالقلب، مشيرًا إلي أن الهدف من العلاج هو الوقاية من المضاعفات، حيث إن ٩٠٪ من المضاعفات لدي مريض السكر مرتبطة بارتفاع السكر في الدم.




ووجه مدير العيادة، عدة نصائح للمرضى، قائلًا: “اعتبر السكر صديق.. ومصاحبته بالالتزام بالأدوية وتنظيم الأكل والمشي تتقي مضاعفاته.. ومعاداته تخسر حياتك”، مشددا على ضرورة الالتزام بأدوية السكر في موعدها، مع تنظيم جيد للوجبات، مشيرًا إلى أن تنظيم التغذية يعد علاجا رئيسيا لمرض السكر، حيث إنه مرض مزمن واكتشف منذ أيام الفراعنة، وأن قبل اكتشاف أدوية لعلاجه، كان يتم علاجه عن طريق تنظيم الوجبات الغذائية.

ونصح مدير العيادة، الحضور من المرضى والمنتفعين بالتأمين الصحي، بتنظيم الوجبات خلال اليوم، الأمر الذي يساعد في حرق جميع السعرات الحرارية بشكل كامل، بينما أخذ وجبات كثيرة بكميات كبيرة، يؤدي إلى تكوين سعرات حرارية بالجسم يصعب “حرقها”، مما يؤدي إلي ارتفاع السكر في الدم.

وتحدث كل من سماح سيد وليد عاشور مثقفين صحيين ، خلال الندوة، عن جوانب مهمة عن المرض وأعراضه وإحصائيات الإصابة ومضاعفات مرض السكر، وكيفية التعايش مع المرض، وأهمية الاكتشاف المبكر، والاستعداد للمرض، والقدم السكري، والتغذية العلاجية، والفحص الدوري لتلافي المرض” ، وكذلك كيفية عمل البنكرياس والخلايا الجذعية وزرعها.

من جانبه أكد يحيى ياسين، رئيس مركز إهناسيا، أن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي التاريخية للقضاء على فيروس سي والأمراض غير السارية تحت عنوان “١٠٠ مليون صحة”، ساعدت مسؤولي القطاع الصحي بالمحافظة بدرجة كبيرة في اكتشاف المصابين بمرض السكر، خاصة أن هناك الكثير مصاب بالمرض وليس لديه علم بذلك.

ودعا رئيس المركز، المواطنين بضرورة المشاركة بفاعلية مع مثل هذه الحملات، وكذلك حضور الندوات واللقاءات التثقيفية زيارة التوعية لدى مرضى السكر، موجهًا الشكر لمسؤولي التأمين الصحي بالمحافظة، لحرصهم على عقد وتنظيم الندوات التى تساعد المرضى على التعايش مع المرض وآلية الالتزام والانتظام في العلاج يؤدي إلي عدم حدوث مضاعفات.

اضف تعليق