فوائد البصل وكيفية استخدامه للحماية من الأمراض | صوت مصر نيوز

الثلاثاء 01-10-2019 14:31

البصل

كتبت : تقوى مجدي




هو واحد من اكثر الخضار شعبية، فبالاضافة الى مذاقه المنعش، يمتلك عددا لا يحصى من الفوائد الصحية الكامنة في هذا الخضار الرائع.

ماذا تقول الدراسات عن فوائد البصل
لا يكمن سحر البصل فقط في طعمه المنعش والمحفز،
إذ تشمل فوائد البصل العديد من المواد الكيميائية والمعادن المهمة جداً لصحة الجسم.




يحتوي البصل، أيضا، على كمية كبيرة بشكل خاص من فيتامين (C)،

كما يحتوي على الألياف الغذائية وحمض الفوليك.

اضافة الى ذلك، يحتوي البصل ايضا على الحديد، الكالسيوم والبروتينات ذات الجودة العالية.
وتتوفر جميع هذه المواد في هذه النبتة اللذيذة وقليلة السعرات الحرارية.

أهم فوائد البصل أنه يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الاكسدة، التي تساهم في تثبيط او ابطاء تلف الخلايا والانسجة في الجسم

وقد يمنع البصل نشوء القرحة المعدية عن طريق تقليل الجذور الحرة والكائنات الدقيقة التي تضر بجدار المعدة.

ان استهلاك البصل قد يمنع تراكم الصفائح الدموية المرتبطة بالتصلب العصيدي، امراض القلب والاوعية الدموية، النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

يمكن لاستهلاك البصل ان يقلل من حالات هشاشاة العظام .

فوائد البصل والكوليسترول

يحتوي البصل على عنصر الخروم، الذي يقلل من مستويات الكوليسترول السيء (البروتين الشحمي الخفيض الكثافة – LDL) في الدم ويزيد من مستويات الكوليسترول الجيد (البروتين الشحمي المرتفع الكثافة – HDL)، وبالتالي فانه يقلل من خطر الاصابة بامراض القلب، السكتة، ارتفاع ضغط الدم والتصلب العصيدي. وفي وقت لاحق، يساهم البصل في تخفيف الدم وتذويب الجلطات الدموية.

فوائد البصل وداء السكري

يحتوي البصل على مركبات الكبريت التي تزيد من مستويات الانسولين في الدم وتقلل من كمية السكر فيه. يساهم الخروم الموجود في البصل في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم. وبفضل هذه الميزات اصبح البصل عنصرا اساسيا في النظام الغذائي لدى مرضى السكري.

فائدة البصل في تقوية جهاز المناعة

يستخدم البصل كمضاد حيوي طبيعي منذ عدة سنوات، حيث يشتهر البصل بقدرته على التأقلم مع الديدان المعوية، الفيروسات المختلفة، حالات الزكام الناتجة عن عدوى في المسالك التنفسية، السعال والجراثيم، مثل السالمونيلا، الكولي وغيرها. كذلك، قد يخفف البصل من حدة الربو، ويقلل من التورم الناجم عن التهاب المفاصل. كما ينصح بتناول البصل لمعالجة حالات البلغم المفرطة والبحة في الصوت

فوائد البصل من وجهة نظر الطب البديل

للبصل استخدامات متنوعة في مجال الطب الطبيعي. وقد اثبت العديد منها ايضا في إطار دراسات الطب الغربي. طرح البصل في إطار الطب الطبيعي كعلاج للزكام، البحة في الصوت والسعال المهيج، عند دمجه مع العسل. بالاضافة الى ذلك، يستخدم البصل في معالجة البواسير، تهيج الجلد . ينصح في الطب البديل بأستخدامه.

اضف تعليق