ads

ما هو الجنون | صوت مصر نيوز

الثلاثاء 16-07-2019 14:25

رجل







كتبت: تقوى مجدي

كثيرون يخلطون بين المرض النفسي والعقلي (الجنون)،ولكن هناك فرقا بين المرض النفسي والعقلي، بالنسبة للمفهوم وحتى الأعراض وطريقة العلاج.
فالمرض النفسي هو إصابة تحدث نتيجة التعامل اليومي مع الحياة والمواقف، دون وجود أي مشاكل اجتماعيه أو خاصة بالمخ، أما المرض العقلي، فهو خلل في تركيبة الدماغ أو الوصلات العصبية، ما يؤدي إلى تغير في سلوك المريض، ويكون في هذه الحالة خطيرا على نفسه ومن حوله.
وهذه بعض الفروق بين المريض النفسي والعقلي:
– يدرك المريض النفسي مشكلته، وقد يسعى إلى حلها، بينما يجد المصاب عقليا مشكلة في التفكير بأنه مريض أو يحتاج إلى أي علاج.
– من السهل إقناع المريض النفسي أنه بحاجة للعلاج، أما العقلي فيرفضه أو الاعتراف به من الأساس، ما يتسبب في تدهور الحالة.
– في أغلب الحالات لا يُعتبر المريض النفسي خطرا يهدد الآخرين، أما المريض العقلي فغالبا ما يشكل تهديدا لنفسه وللآخرين أيضا.
– من السهل علاج وتعافي المريض النفسي من أزماته، في كثير من الحالات، بينما يحتاج العقلي إلى متابعة دورية واستمرار العلاج لفترات طويلة




– المريض النفسي يدرك أن ما يشعر به غير حقيقي، بينما العقلي يسعى إلى تصديق ذاته، ويصل الأمر إلى رؤية هلاوس وخيالات يظن معها أن ما يحدث هو الحقيقة.
– المريض العقلي يعاني من مشكلة الشك، ويعيش وهم أن الجميع يحاولون إلحاق الأذى به، ما يجعله في موقف عداء مع الآخرين، وقد يمنحه هذا الدافع لإلحاق الأذى بهم، مهما كانت درجة قرابتهم منه.
أسباب الجنون:. العصبية والغيظ الواصل إلى مرحلته النهائية. الغيرة والعشق.،الوسوسة والفزع المفاجىء.، خسارة شيءٍ لا يمكن استرداده.، الضرب على الرأس بقوةٍ.، الإصابة بأمراض الأذن،، أسبابٌ وراثية،، تناول المواد المخدرة
ويمكننا معرفه علامات الجنون ما هي علامات الجنون ذات صلة، الصحة النفسية تعدّ الصحة النفسية شقيقة الصحة الجسدية، فلا يمكن الاستغناء عنها ليعيش الإنسان بشكلٍ سوّيٍ في مجتمعه ويمارس نشاطاته بشكلٍ طبيعي ومتزن، ولكن نظراً للحياة المتسارعة والمليئة بالمفاجآت والمواقف التي تؤثر على هذه الصحة النفسية وبالتالي التأثير على الصحة العقلية للشخص انتشرت في حياتنا الآخرة الأمراض النفسية والعصبية، ومن هذه الأمراض مرض الجنون، حيث يمكن اعتباره مرضاً نفسياً وعصبياً في نفس الوقت نظراً لتداخل المسببات التي تؤدّي إلى الإصابة به.
تعريف الجنون والجنون زوال العقل أو فسادٌ به. والجنون هو أحد الأمراض النفسية والعصبية التي تصيب الإنسان، وهو التغيّرات التي تصيب قدرات العقل لدى الشخص ممّا يخرجه من السيطرة على نفسه وعلى واقعه، فتراه خارجاً من دائرة العقل، ويكون حكمه على الأمور غير سليمٍ وتظهر سلوكياته غير مقبولةٍ اجتماعياً، كما قد يعاني من أفكارٍ شاذةٍ نتيجة عيشه في عالمه الخاص. علامات الجنون الابتعاد عن الاختلاط بالناس وحب العزلة. الوسوسة وسماع الأصوات الغريبة ورؤية أشياء وهميةٍ. فقدان الشعور بالمسؤولية. فقدان الاهتمام بالنظافة الشخصية، والملابس والهيئة العامة. فقدان القدرة على التركيز وفهم الآخرين. الشعور بالخوف، والاضطهاد، والظلم والحسد. المغالاة والغرور، والانتساب إلى الشخصيات العظيمة. الشعور بالحزن الشديد تارةً، والشعور بالفرح الشديد تارةً أخرى، وتكون هذه المشاعر متعاقبةً ودون سببٍ واضحٍ. الشعور بحالاتٍ من النشاط غير الاعتيادي بشكلٍ مستمرٍ. التكلّم بطريقةٍ غير طبيعيةٍ وغير واقعيةٍ، حيث يكون في مواضيع غير مترابطةٍ وقد يكون مره صراخاً شديداً ومره أخرى بانفعالٍ. الضحك الكثير بصوتٍ عالٍ. العدوانية وتحطيم الأشياء.

اضف تعليق