بعد خروج مصر من كأس الأمم الإفريقية .. اتحاد الكوره بين الإتهامات والفساد والواسطة | صوت مصر نيوز

الثلاثاء 09-07-2019 16:49

تقرير إلهام عبدالعزيز




شهدت الكره المصرية في الآونة الأخيره الكثير من الأحداث على المستوى الرياضي والأخلاقي واختلفت ردود الفعل في الشارع المصري تعقيبا على ما آلت إليه كرة القدم في مصر.

وقبل أن ينسى الجمهور الخساره المهينه التي لحقت بمصر في كأس العالم حتى قال القدر كلمته وخرج منتخب مصر من بطولة الأمم الإفريقية بعد المباراه الأخيره مع جنوب إفريقيا.

بالاضافه إلى تردد أنباء عن وجود الواسطه والمحسوبيه داخل اتحاد الكره والتدني الأخلاقي لبعض لاعبي المنتخب.
وبعد هذا الكم من الأحداث المتعاقبة وكثرة الأحاديث حول الكره المصريه استمعت “جريدة صوت مصر نيوز” إلى آراء عدد من الشخصيات العامة لمعرفة ما يدور في أذهان المصريين بعد خروج منتخب مصر من البطوله الأفريقية.

بدأ الحديث “بليغ حمدي” المدرس بالتربية والتعليم قائلا ؛لو تحدثت عن آداء المنتخب واتحاد الكرة فمن البديهي ان اي فشل له أسبابه وعوامله ،المنظومة الرياضية بدأت بتولي مهام الكرة لمجموعة من الأعضاء مشغولين اساسا بالبيزنس وليس لديهم اي فكر جديد ،اتحاد الكرة الذي لايستطيع ان يدير مسابقة يجب ان يرحل فورا ،نتيجة لذلك تم اختيار جهاز فني دون المستوى ،ليس لديه فكر او خطط او اختيار لاعبين مميزين ،جميع المباريات التي اداها المنتخب دون المستوى والجميع كان يعلم ان الخروج قادم لامحالة ،كما ان حالة اللاعبين كانت سيئة بما فيهم محمد صلاح الذي لم يستطع ان يقود المنتخب الى الادوار المتقدمة.




واستكمل الحديث “أسامه أحمد” مسئول لجنة الشباب بحزب الوفد بالفيوم قائلا ؛ من بداية اختيار قائمة اللاعبيبن المنضمين للمنتخب والكل مندهش ، وعلامات استفهام كثيرة على اختيار بعض اللاعبين ، وعلامات استفهام كثيرة على ترك لاعيبة من أفضل الموجودين بالدورى المصرى ، مثل عبدالله جمعه ومحمد هانى وكهربا ورمضان صبحى والسولية ، ربما ان هناك مجاملات تتم على حساب المنتخب ، ومع اول مباراة وظهور مستوى ضغيف جدا فى اداء المنتخب ، استشعرنا جميعا بالخطر ، ومع ذلك حاولنا ان نبرر لانفسنا ان مباراة الافتتاح دائما لها طابع معين ، ولكن مع المباراة الثانية والثالثه ، لم نجد اى تطور فى آداء المنتخب وظهور مستوى فنى وبدنى ضعيف ، حتى المدير الفنى أجيري يتعامل بشكل فنى خطاء ، ولا يتعامل وفقا لامكانيات لاعيبة المنتخب فنيا وبدنيا ، والعكس الذى كنا نراه مع كوبر المدير الفنى السابق الذى كان يلعب بخطة دافعية نظرا لانه يعلم امكانيات لاعيبته ولا يغامر ، للاسف مصر خرجت ونعيش جميعا حالة من الحزن ، لان كرة القدم دائما هى عنوان السعادة والفرح للشعب المصرى ، وعلى رغم اننا نقدم بطولة رائعة تنظيميا وتم الاستعداد لها فى وقت قصير جدا وتم تطوير وتأهيل عدد من الأستادات فى اربعة اشهر وعرض حفلة مميزه فى افتتاح البطولة وهو ما اشاد به رئيس الاتحاد الافريقي والدولى ، لكن بعد الخروج من البطولة بهذا الشكل لابد من المحاسبة وقبل المحاسبة ، على اتحاد الكرة ان يتقدم باستقالته ويتم محاسبتهم على هذا الخروج المهين .

وتابع الكاتب الصحفي”محمد السمالوسي” قائلا :«نكسة» جديدة يُمنى بها المنتخب الوطني المصري بعد خروجه من كأس الأمم الأفريقية بهدف نظيف أمام منتخب جنوب أفريقيا.

وهناك العديد من الأسباب أدت إلى هذا الخروج المبكر المخزي تمثلت في عدة جوانب إدارية وفنية.. فعلى الجانب الإداري كشفت واقعة اللاعب عمرو وردة ورفاقه هشاشة اتحاد الكرة برئاسة هاني أبو ريده؛ فلم يكن حاسمًا ولا حازمًا في اتخاذ القرار المناسب بل كان “حنفي” أمام ضغط بعض اللاعبين. فقد أثرت هذه الأزمة على تركيز اللاعبين وشغلتهم عن المطلوب منهم وجعلتهم في بؤرة أحداث السوشيل ميديا، ويكمن الضعف الإداري هنا في عدم احتواء الأزمة وحصرها دون تفاقم.

وعلى الجانب الفني أوضحت البطولة الضعف الشديد للمدرب المكسيكي خافيير أجيرى، وهذا بدا في اختياراته القائمة على المجاملة وليس على الكفاءة والإجادة، بالإضافة إلى خططه العشوائية وتكتيكه الهزيل، كما ظهر اللاعبون في حالة بدنية سيئة للغاية، وظهر فريقًا بلا شراسة أو أنياب هجومية لضعف الجناح الأيمن والأيسر للمنتخب وضعف صانع الألعاب وفردية صلاح وتريزجيه.

كما تحدث” عبدالباقي مجدي” قائلا : بعد كابوس ليله حزينه عز فيها النوم علينا جميعا الحزن و الغضب مشروع و بدون تبادل للاتهامات وشخصنه الأمور و دخول فى تفاصيل و صغائر و فضايح ،الكل لازم يتحاسب ،وفيه حاجات مهمه جدا لازم نتفق عليها كبدايه مريحه لما بعد الزلزال .. (( حساب المقصرين و الفشله مطلب شعبى لا بديل عنه و يجب ان يكون على اعلى المستويات )) .. (( انقاذ الكره المصريه من فساد عانت منه طويلا جدا مطلب شعبى و بالحلول الجذريه مش المسكنات )).. (( التخطيط للمستقبل بالعلم و الاداره السليمه مش بالصحوبيه و المصلحه و إصلاح الجمعيه العموميه لاتحاد الكره كمان مطلب شعبى )) مصر تستحق الأفضل.. مصر اكبر بكتير من كل الوجوه الكريهه و الاقزام اللى على الساحه .. و مش هنقول اننا محتاجين نقل خبرات عالميه ،الكوادر المصريه الناجحة كتيره جدا و مشرفه جدا جدا و كانت سبب اساسى وراء تطوير تجارب عربيه ناجحه و مميزه و ًمستمره ،وكل اللي ألي اقدر أقوله ان ده منتخب فاشل واتحاد كره فاشل.

واختتم الحديث اللاعب” إسلام حمدي” رئيس القسم الرياضي بجريدة صوت مصر نيوز قائلا ؛إتحاد الكرة هو السبب الرئيسي أن يكون المنتخب المصري صاحب الأداء الأسوء في البطولة أو صاحب الأداء الأسوء بالنسبة لجميع الأجيال إلتى مثلت المنتخب
حيث أن إتحاد الكره افتعل مشاكل كتيرة وآخرها عندما استبعد المدير الفني اللاعب عمرو ورده واتحاد الكرة قرر رجوعه.

كما أن اتحاد الكره هو نفسه من أتي بالمدير الفني وهو الأضعف في البطوله ويتقاضي مرتب أعلى من اي مدير فني آخر في البطولة

وبالنسبه للمدير الفني أجيري فهو لا يمتلك خطه محكمه تجعل المنتخب قادرا على التأهل والفوز.

اضف تعليق