كيف تتخلص من المزاج المتقلب | جريده صوت مصر نيوز

السبت 11-05-2019 02:54

كتبت : تقوى مجدي



إن المزاج المتقلب يكون شخص يتقلب مزاجه بسرعه وتدوم فتره حزنه على الرغم من انتهاء المشكله؛ ولكن أوقات يكون لسان الإنسان يتغلب على حالته النفسيه ومزاجه ومن هنا يسمى هذا الشخص ( إنسان مزاجي).
وهذا الإنسان يوم يتحدث معك وهو في أقصى درجات السعادة، ويوم تجلس معه وتشعر أن هذه الدنيا فوق رأسه، وهو هو نفس الشخص وأحيانًا هذا التقلب المزاجي يكون بين ساعات على المدى الطويل أو القصير.



ولكن تذكر أن توجد ظروف تحكمك فلا داعي أن نتهم هذا الشخص بأنه إنسان مزاجي.
في أوقات ظروف تعدل مزاجك وأنت لا تدخل بها، ولا تتحكم في هذه الظروف، بل تغير مزاجك وتشعر أنك ملك في هذه الدنيا، وهناك أشخاص يمرون بظروف قاسيه ومصائب لا حاصره لها فطبع التشاؤم يتغلب عليهم، فلا نلومهم على أي تصرف يصدر منهم.
ولكن تذكر أن مقاومه الظروف تحتاج إلى إيمان قوي، ليس من الصواب أن أي شئ يؤثر عليك ويغير من حالتك المزاجيه.
والإيمان (بالقضاء والقدر) أهم شئ في هذه الدنيا لكي نعيش حياه سليمه بسيطه.
الرسول (ص) يوم كان يبكي، ويوم يضحك، ويوم عزل نفسه عن زوجاته، ويوم لا يريد أن يتكلم أو يرى أحد
والنبي(ص) بشر، وهذا أمر طبيعي بين البشر، فلا بد من أن نراعي ظروف من حولنا وخصوصاً في هذه الأجواء المحيطه بينا في هذه الأيام، ولا نحكم على أحد من مزاجه فقط.
ولكن نراعي من حولنا في أوقات تغير مزاجنا، فليس لهم أي ذنب الأشخاص المتواجدون معنا في وقت تغير مزاجنا، فيجب التحكم في مشاعرنا ربما الذي أمامنا ينتظر منك ابتسامه لتعيد له الحياه مره اخرى.
وهناك بعض الأمور أيضا تتحكم في تغير المزاج.
الغذاء. يتسبب عدم تحمل بعض الأطعمة في اضطرابات مثل الغثيان وآلام البطن، ويمكن أيضاً أن يسبب تقلبات المزاج. من نتائج هذه التقلبات عدم التركيز، وزيادة الرغبة العدوانية، والعصبية. إذا كنت تعاني من تقلبات المزاج بشكل متكرر حاول تسجيل ما تأكله لمعرفة أي انواع الطعام تسبب هذه التغيرات.
الديكور. إذا كنت تريد إعطاء نفسك دفعة لتحسين المزاج يمكنك تغيير ديكور منزلك، فالديكور أحياناً ما يكون سبب إثارة الرغبة العدوانية، وقد يكون عنصراً مساعداً على الاسترخاء وانتعاش المزاج. عليك اختيار الألوان والصور التي تعزز المزاج الإيجابي وتحد من التوتر.
التدخين. أنه يؤثر أيضاً على صحتنا النفسية، حيث وجدت دراسة نيوزلندية أن السجائر تزيد مشاعر الاكتئاب، وأن مدمني النيكوتين أكثر عرضة بمقدار الضعف لتطوير أعراض الاكتئاب من غير المدخنين.
أشعة الشمس. يمكن أن تسبب كثرة التعرض لأشعة الشمس خلال الصيف زيادة أعراض القلق والاكتئاب وفقدان الشهية.

اضف تعليق