الهجره غير الشرعيه تحصد أرواح الشباب وتكاليف الزواج .. وصعوبة المعيشه أبرز أسبابها | صوت مصر نيوز

الإثنين 06-05-2019 20:42

تقرير إلهام عبدالعزيز




تعد الهجره غير الشرعيه قاتلا صامتا يحصد ارواح الكثيرين وخاصة من الشباب في مقتبل العمر.

ولقد زاد هذا الكابوس وانتشر بين الشباب ولم يستطع احد ان يقضي علي هذه الظاهره رغم كثرة طرق المحاوله للقضاء عليها.

وحتي نكون اكثر واقعيه فالسبب وراء هذه الظاهره هو ضيق ذات اليد في ظل غلاء الاسعار وزيادة تكاليف الزواج.



وبعدما استيقظت مصر عامه ومحافظة الفيوم خاصه علي خبر استشهاد أحد الشباب واحتجاز أخرون علي الحدود الليبيه اثناء محاولة عبورهم الحدود بطريقه غير شريعه ،لذا استمعت جريدة صوت مصر نيوز الي عدد من الاراء لمعرفة الاسباب الكامنه وراء هذه الظاهره لعلنا نجد طريقه للخروج من دائرة الموت هذه.

بدأ الحديث “فهمي الخطيب” مدير معهد البحوث ودول حوض النيل بجامعة الفيوم قائلا ؛فى البدايه أحب اتقدم بخالص التهاني والتبريكات للشعب المصري وللأمة الاسلامية بمناسبة شهر رمضان المبارك أعاده الله علينا على الجميع بالخير واليمن والبركات يلجأ الكثير من الشباب إلى الهجرة غير الشرعية بحثا عن الدخل السريع مما يهدد حياتهم للخطر وأحيانا الموت وكثيرا ما سمعنا على هذا وذلك نتاجا لسنوات طويله قضاها المصريين فى الجهل والمرض والفقر ولكن ارى الآن ان الدوله تسعى جاهدة لتوفير فرص عمل للشباب من خلال الإستثمارات فى المدن الجديه.

لذا فأنا أدعو الشباب بدلا من الهجرة غير الشرعية ومواجهة خطر الموت المحتمل السعى والبحث عن فرص عمل من خلال المشروعات التى تنفذ وهناك جوانب كثيرة أيضا على سبيل المثال لا الحصر المشروعات الصغيرة المموله من الصندوق الاجتماعي وخلافه
وتحيا مصر بشبابها ونسائها وشيوخها

وتابع الحديث الدكتور “أحمد برعي” نائب رئيس حزب الوفد بالفيوم قائلاً ؛هذه ظاهرة خطيرة سياسيا واجتماعيا فالشباب يغامر بحياته ويحاول السفر عن طريق البحر الي إيطاليا فيعرض نفسه للموت غرقا وهذا يحدث كثيرا او يحاول السفر برا الي ليبيا فيصبح عرضة للاختطاف من عصابات مسلحة في ليبيا علي خلفية تدهور الأوضاع وعدم السيطرة الأمنية .ثم يقوم المختطفون بطلب فدية للإفراج عنه واحيانا يتم إطلاق النار عليهم لدخولهم البلاد عن طريق غير شرعي.

وتابع ” برعي” قائلا ؛كل هذا له أسبابه .فماذا يدفع الشاب لكي يغامر هكذا بحياته ؟؟ هل سوء الحالة الاقتصادية وعدم وجود فرص عمل ؟ وخاصة في الفيوم التي تعاني دوما من الاهمال علي صعيد التنمية الصناعية .ام انه الطموح الزائد من الشباب والرغبة غير المخططة للحصول علي أموال بأي طريقة ؟ ،ظني أن الأمر متعدد الجوانب ويحتاج دراسة ومحاولة لمعالجة الأسباب بين هؤلاء الذين يقتلون أنفسهم باقراص القمح وبين هؤلاء الذين يقتلون.

وتابع الحديث “الصحفي محمد عظيما” قائلا ؛الهجرة غير الشرعية هي الطريقة التي يسلكها بعض الأشخاص للسفر من بلد لآخر بشكل غير قانوني أي دون أي التزام بقوانين أو أعراف البلد التي يريد المهاجر دخولها كتأشيرة الدخول التي تسمح له بدخول هذه البلد، ويلجأ العديد من الناس إليها وذلك لعدّة أسباب قد تكون أسباب قهرية.

هنالك الكثير من الأسباب التي تدفع الأشخاص للجوء إلى مثل هذا النوع من الهجرات، مثل وجود صراعات مسلّحة تجعل الأشخاص يهربون من الموت والدمار، ومن أهم الأسباب التى تؤدي بالشباب إلى الهجرة الغير شرعية الأسباب الاقتصادية كالبطالة وعدم المقدرة على توفير العيش الكريم، وهم في هذه الحالة غير معرّضين للموت أو العنف لكنهم يعانون من ضيق الحياة وعدم المقدرة على توفير احتياجاتهم الطبيعية.

هناك أماكن معروفة على مستوى المحافظات بتصيدر الهجرة غير الشرعية، وتأتى فى مقدمتها محافظات الفيوم وكفر الشيخ والغربية والمنيا.

ويكمن الحل الوحيد لمشكلة الهجرة غير الشرعية عن طريق توفير فرص العمل لهؤلاء الشباب واستغلال طاقتهم البشرية في الإنتاج.

واستكمل الحديث المحامي “تامر سلامه ” موضحا أنه بسبب قلة الحيلة ونظرا لظروف الاقتصادية التي تمربها البلاد وغلاء الاسعار اصبحت الهجرة الغير الشرعية هي الطريق الوحيد للشباب من أجل لقمة العيش لكي يقوم ببناء مستقبله وهوا علي عمل بخطورة هذاالطريق لكن بسبب ضيق السبل امام الشباب لذلك لابد من تدخل الدولة للحد من هذه الكارثه وانشاء مشاريع للشباب محدودي الدخل وبدخل جيد يعينه علي متاعب الحياه وارتفاع الاسعار في ظل الظروف الاقتصاد كما اوجه نصحية للشباب وانا واحد منهم ملتمس ما يمرون به واقول ان بلدنا بدأت يظهر عليها الاصلاح الاقتصادي فلابد من التعمير والصبر علي انفسنا.

وأطالب الحكومة بتوفيرفرص عمل للشباب والسماع لمشاكلهم وارأئهم، واوجه للسيدالرئيس عبدالفتاح السيسي الذي تعودنا منه علي الاهتمام بالشباب بتوفيرفرص معيشه لهم واخذ حقهم في مشروع الاسكان الاجتماعي.

وتحدث “محسن الرديني” قائلا ؛الغربه لا يختارها احد فهي كالحزام الناسف الذي يعرض مرتديه للخطر.

لكن للأسف الشباب يسعي للهجرة بسب قله الشغل و حتي اذا توافر العمل في مصر يكون الراتب ضعيف ولكن أنا ضد الهجرة غير الشرعيه لانها خطر يهدد حياة الناس.

واختتم الحديث المحامي “حسين حمدي” موجها نصيحه للشباب قائلا نصيحتي لاي شاب اذا أراد السفر لتحسين دخله وتحسين معيشته لكي ينفق علي نفسه وعلي اولاده اذا اردت السفر سافر لكن بالطرق الشرعيه والممكنه واذا لم يتاح لك ذلك فلا تخاطر بنفسك وبأولادك وأسرتك ومصر بها الكثير من المصانع والمشروعات وانا أجزم بذلك لكن لابد من السعي والاجتهاد وراء العمل واخيرا لا تخاطر ولا تجازف بنفسك وبحياتك فأولادك واسرتك بحاجه شديده اليك.

اضف تعليق