ads

تعرف على صلاح الدين الأيوبي .. محرر بيت المقدس والذي قضي علي المذهب الشيعي بمصر | صوت مصر نيوز

السبت 27-04-2019 15:39

 

تقرير إلهام عبدالعزيز



اختلفت الكتابات والاقاويل في سيرة صلاح الدين الأيوبي ما بين مؤيد ومعارض ولكل منهما اهدافه فكثيرا ما هاجم بعض المؤرخون الاجانب صلاح الدين في كتاباتهم ، ولم يقتصر الامر علي المؤرخين الاجانب فحسب فنذكر علي سبيل المثال المؤرخ العربي عز الدين ابن الاثير و الذي تحامل كثيرا على صلاح الدين ويبدو ان دافعه علي ذلك انه كان مؤرخا للدولة النوريه اي دولة نور الدين محمود الذي كان صلاح الدين نائبا له علي مصر.



ولاعطاء كل ذي حق حقه فقد عرضت هذا الموضوع لاوضح فيه حقائق لا يعلمها الكثير من الناس وحتي لا ننسي فضل هذا القائد ودوره في خدمة الاسلام في الداخل والخارج.

ولد يوسف صلاح الدين بن نجم الدين ايوب في الموصل ببلاد الشام ونشأ في بلاط القائد عماد الدين زنكي صاحب الموصل والذي اسند الي والد صلاح الدين حكم بعلبك ،كما جعل عمه اسد الدين شيركوه قائدا للجيش وشاءت الاقدار ان يموت اسد الدين ويتولي صلاح الدين قيادة الجيش في مصر نائبا للقائد نور الدين محمود.

واختار الخليفه الفاطمي صلاح الدين وزيرا وسماه الملك الناصر.
وبمجرد تولي صلاح الدين الأيوبي الوزاره في مصر حتي فكر في القضاء على الخلافه الفاطميه الشيعيه واعادة مصر الي حظيرة المذهب السني.

وما ان اعلن صلاح الدين عن ذلك حتي ظهرت العقبات وتوالت عليه المؤامرات ولكن حنكة هذا القائد وشجاعته الحربيه مكنته من القضاء علي الخلافه في مصر واعادة شعائر السنه اليها.

وهكذا اسس صلاح الدين الأيوبي دولة بني ايوب التي شملت مصر والشام واليمن والحجاز والنوبه وبعض اجزاء من المغرب وشغلت فتره هامه في تاريخ مصر وكثرت بها الاحداث التي كان اهمها الحملات الصليبيه.

ولم يكد ينتهي صلاح الدين من اصلاح الشئون الداخليه حتي ظهر خطر الصليبيين الذين لم يجدوا لهم طريقا ممهدا الي القدس سوي مصر.



وجاءت اوروبا بحملة صليبيه ثانيه فآعلن صلاح الدين الحرب عليهم والتقي الفريقان في معركه خلدها التاريخ ولم ينساها المسلمون ولا الصليبيون ووقعت احداثها في 26 ربيع الثاني 583 هجريا ، 4يوليو 1187 ميلاديا.

وفي هذه المعركه اوقع صلاح الدين بالصليبيين هزيمه ساحقه وصل صداها الي جميع ارجاء اوربا واعاد بيت المقدس الي حظيرة المسلمين وضرب اروع المثل في التسامح مع الصليبيين في بيت المقدس وامهلهم حتي يخرجوا منها وحرم على جنوده الاعتداء عليهم وعلي ممتلكاتهم وسمح لهم بالخروج سالمين الي اي مدينه صليبيه كما اكرم اسراهم.

وما ان تسلم صلاح الدين بيت المقدس حتي قام بتطهيره هو وقبة الصخره واستقدم منبرا للمسجد من مدينة حلب وجعل بالمسجد من يقوم بالخطبه والامامه.

وعن اثر هزيمة حطين في اوروبا فقد اشتاطوا غضبا واجمعوا علي تجهيز حمله كبري للثأر لتلك الهزيمه.
وبالفعل كانت الحمله الصليبيه الثالثه والتي قادها ثلاثه من اكبر ملوك اوروبا وهم ريتشارد قلب الاسد ملك انجلترا ، وفيليب اغسطس ملك فرنسا ، وفردريك بربروسا ملك المانيا.
وبالفعل نجح ريتشارد قلب الاسد في دخول مدينة بيت المقدس وفعل باهلها اشنع الجرائم وسامهم سوء العذاب حتي انه قتل زهاء ثلاثة الاف مسلم.
وهنا يتضح الفرق بين صلاح الدين القائد اسلامي وبين ريتشارد ملك انجلترا فشتان بين هذا السلوك القبيح الذي فعله ريتشارد بالمسلمين وبين السلوك الانساني الذي اتبعه صلاح الدين مع الصليبيين بعد حطين .

وبعد عدة حروب لم يجد المسلمون والصليبيون خيارا سوي الصلح والهدنه وعقد الفريقان صلح الرمله وعادت مدينة بيت المقدس الي المسلمين علي ان يسمحوا للمسيحيين بالحج الي بيت المقدس في حرية وامان.

وهكذا كان تاريخ القائد الاسلامي صلاح الدين يوسف بن ايوب والذي خدم الاسلام طيلة حياته الي ان وافته المنيه في يوم 27صفر سنة (589 هجريا / 1193 ميلاديا) .

اضف تعليق