“دور الشباب والمرأة في التنمية والنمو الاقتصادي في أفريقيا” جلسه اليوم الثاني لملتقي شباب إفريقيا بجامعة الفيوم |صوت مصر نيوز

الأربعاء 17-04-2019 14:58

 

 

كتبت :سومة ابو عوف

 

شهد الدكتور “عدلي سعداوى” عميد معهد البحوث والدراسات الاستراتيجية لدول حوض النيل بجامعه الفيوم وأمين عام الملتقى الأول للقيادات الشبابيه الأفريقية بالجامعه تواصل  فعاليات ملتقي الشباب الافريقي بجامعة الفيوم بعقد جلسه حول دور  الشباب والمرأة في التنمية والنمو الاقتصادي في افريقيا بحضور الدكتور “عاصم العيسوي” وكيل كلية الطب  لشؤون خدمه المجتمع وتنمية البيئه و الدكتورة “مروة ممدوح سالم” المتخصصه في الشؤون الافريقيه وكذلك عدد من طلاب الدول الإفريقية والمهتمين بالشأن الافريقي وذلك بقاعهالمؤتمرات بالمكتبة المركزية.

وخلال الجلسه أكد” سعداوي” علي  الدور المحوري للمرأة والشباب في قضايا التنمية والنهوض بقارتنا الافريقية.

وأشار” سعداوي “الي تفرد القارة الأفريقية بالعديد من المزايا منها أنها تمتلك قاعده شبابيه كبيرة ولابد من الإعتماد عليهم في خطط التنمية والبناء.

واشاد “سعداوى” بتوجه الدولة المصرية مؤخرا نحو الاهتمام بالشباب.

من جانبه تحدثت الدكتورة “مروه ممدوح “عن ضرورة تمكين المرأةحيث تشكل خمسين بالمائة من تعداد سكان القارة ويعمل العدد الأكبر من النساء بقطاع الزراعه .
واشادت بالتجربه الرائده للمراة الافريقيه حيث مناصب قياديه منها دوله ليبيريا التي ترأسها امراة وحصلت علي جائزة نوبل للسلام وكذلك دول مدغشقر واثيبوبيا وافريقيا الوسطي تقودها نساء ووصلت نسبه تمثيل النساء في البرلمان الرواندي نسبه خمسين بالمائة من عدد المقاعد.
وتطرقت ايضا للحديث عن معاناه الافريقيه وكيفيه التصدي للعادات التي تمنع ممارسه المراة لحقوقها في التعليم والعمل.
واشاد بجهود مصر في تمكين المراة وتاهيلها للقيادة.

وأكدت “ممروح” على دور الشباب الافريقي في حركات التحرر الافريقي أمثال “نيكروما” “وجمال عبد الناصر” وغيرهم .

ووجهت”ممدوح” الي ضرورة مواجهه مشكلات الهجرة غير الشرعيه والحفاظ على الشباب من خلال تمكينهم واتاحه الفرصه لهم للعمل والتعبير عن ارائهم وامكاناتهم.
ودعت الشباب الافريقي لتحمل المسؤوليه تجاه اوطانهم للنهوض والتنمية.

وفي ختام الجلسه تم طرح اسئلة نقاشيةحول الموضوع وتم تكريم الدكتورة مني ممدوح واهدائها درع الجامعه.

اضف تعليق