فى عيدها القومي .. شباب الفيوم بين الجلوس على المقاهى والهروب من شبح البطالة وتدهور الصحة والتعليم | صوت مصر نيوز

الجمعة 15-03-2019 21:20

 

كتبت : سومة أبوعوف

 

تحتفل محافظة الفيوم بعيدها القومي في 15 من شهر مارس من كل عام ،حيث تتزين سماء المحافظة بالإعلام والبالونات الملونة والعديد من الافتات التي ترفع في حب تلك المحافظة الجميله.



وينشد اهاليها الأغاني والعبارات الوطنية في حبها فرحين ومتفاخرين بالانتماء لها.
ومن أجل الاطلاع على سبب الاحتفال بهذا اليوم لكي يطلع الشباب الحالي على سبب احتفالهم بذلك اليوم وكيف يرى أهالي المحافظة الاحتفال وما يجب أن يتم في تلك اليوم.

حاورت “جريده صوت مصر نيوز” عددا من الشخصيات العامه بالمحافظة للوقوف على رأيهم تجاة ذلك اليوم ،فكان كالتالي.

ابتدأ الحديث عن ذلك اليوم “أحمد ربيع وهيب” أمين حزب المصريين الأحرار بمحافظة الفيوم ؛قائلاً كنت اتمنى أن يكون ذلك الإحتفال هذا اليوم بحل المشاكل التي تعم المحافظة من تعليم وصحه وصرف صحي وتعديل الطرق والتعدي على أملاك الدوله.

لكن مانراه الآن إن اغلب القيادات التنفيذيه بالدوله شغلهم الشاغل هو الأنتماء إلى الأحزاب السياسيه ناسين ومتناسيين دورهم المهم في الارتقاء بالبلد والعمل على حل مشاكلها.

يتابع “وهيب” كنا نتمنى في ذلك اليوم انا نرى حل تلك المشاكل على أرض الواقع شيء ملموس.
على سبيل المثال نجد الشباب والرياضة بالمحافظة يحتفلون بالعيد القومى ومراكز للشباب مغلقه وخارج الخدمه ،ويأتي ذلك لعدم وجود رقابة.
ويقول “وهيب” وإن تحدثنا عن منظومة الصحه نجد المستشفيات لا يوجد بها علاج ولا أطباء.
واختتم “وهيب “حديثه قائلا اتمنى ان نتحتفل بالعيد القومى للمحافظة في وقت تكون به كل المنظومات مثل الداخليه بالمحافظة فهي المنظومه الوحيده تحت قيادة اللواء” خالد شلبي “هي التي تعمل بجد واجتهاد ونرى ونلمس ذاك على أرض الواقع.

وفي نفس السياق يقول “فهمي رأفت الخطيب” آمين معهد البحوث الاستراتيجيه لدول حوض النيل بجامعه الفيوم ،اختيار هذا اليوم يأتي تخليداً لوقفة شعب الفيوم ضد الإحتلال الإنجليزي إبان ثورة 1919،
وحدث ما كان يطلق عليه “الهبه” وهي ثورة قام بها أبناء الفيوم ضد الإنجليز وقاموا بمواجهة قوات الإحتلال في ميدان السواقي بوسط مدينة الفيوم وسقط شهداء من أبناء المحافظة،
وامتدت إلى مركز إطسا ووقف حمد باشا الباسل موقفا بطوليا قاد أبناء الفيوم ضد الاحتلال ان ذاك.
ويختتم “الخطيب” حديثه قائلاً يعد ذلك اليوم من أجمل الاحتفالات التي ننتظرها كل عام لتعم الفرحه والبهجة على الأهالي والمحافظة بأكملها.

 

وتتابع الحديث الدكتوره “أمل آمين” مدير الإدارة الصحية بأبشواي ؛قائله الفيوم بلدي وأفتخر بها وأرى انها في تقدم وعلى قدم وساق كلا في مجالة.
تقول “آمين” تحتفل محافظة الفيوم بعيدها القومي في 15 من مارس وكان في البدايه لدخول فصل الربيع ثم للاحتفال بثورة ١٩١٩.

هذة المناسبة ننتظرها كل عام لأنها تضفني علينا السعادة والبهجة مثل باقي الاحتفالات ويرجع السبب لافتتاح المحافظة للعديد من الأعمال والمشروعات وخاصه منظومة الصحة في ذلك اليوم.




واستكمالا للحديث يقول الصحفي “أحمد محمود” رئيس مجلس إدارة جريدة “صوت مصر نيوز” تسمي الفيوم بمصر الصغري لانها تتشابة فى كل شئ مع الدولة المصرية فى خريتطها ،
اذ أن الفيوم تحتوى على بحيرة قارون وبحيرة وادي الريان ،وبمقارنةً باحتواء خريطة مصر على البحر الأحمر والبحر المتوسط وكذلك تعتمد الفيوم على الزراعة والصناعة والسياحة .

ويتابع “أحمد محمود” اما عن هذا اليوم ، كيف نحتفل به وتعانى الفيوم من مشكالها المستعصية كانقطاع المياه بشكل مستمر عن أغلب قراها وكذلك عدم ادخال خدمة الصرف الصحي الى العديد من القري.

ويتسأل “أحمد محمود” كيف نحتفل ولم نجد اهتمام من الدولة بمحافظتنا كمثل المشروعات العملاقة والتنموية التى تتبناها الدولة بالمحافظات الأخري…؟

ويختتم “أحمد محمود” حديثه متسائلاً ؛كيف نحتفل وشباب الفيوم بين الجلوس على المقاهى و بين الهجره الى المحافظات الأخري بحثا عن فرصة عمل تلبي احتياجاته ؟

تقول “علا عبد الجواد” مؤسسة حمله سيدات مصر بمحافظة الفيوم.

الفيوم مصر الصغري وعروس محافظات الصعيد.
تحتفل بعيدها القومي في الخامس عشر من مارس من كل عام تخليداً لموقف شعب الفيوم البطولي ضد الإحتلال الإنجليزي في ثورة 1919،
فقد قام أبناء الفيوم بثورة ضد الإنجليز واجهوا فيها قوات الإحتلال بميدان السواقي بوسط مدينة الفيوم وسقط شهداء من أبناء المحافظة،.

وتتابع “عبد الجواد ” وضرب أبناء مركز إطسا موقفا بطوليا بزعامة حمد باشا الباسل الذي قاد أبناء الفيوم ضد الاحتلال .

وتختتم عبد الجواد قائله.. نتمنى أن نرى افتتاح مشاريع خدمية تخدم أبناء محافظة الفيوم تزامنا مع الاحتفال بعيد الفيوم القومي هذا العام.

وفي لمحه بسيطة يقول كابتن “شريف لطفى” حارس مرمى نادي الفيوم ومدرب حراس مرمى بالنادي.
كل ما كنت اتمناه هو الاحتفال بالعيد القومي للفيوم باقامه مباراه كره قدم لمنتخب الفيوم واستضافه اكبر الانديه في مصر ليكون احتفال كبير في هذا اليوم.

 

واختتم الحديث “وجدى فايز” رجل الأعمال و أمينا لأمانه الاتصال السياسي بحزب الحرية المصري بمحافظة الفيوم ,، كان يوم مليئ بالفرحه والسعادة للجميع سواء كبار أو صغار ،فقمنا بوضع أكليل الزهور على على النصب التذكاري للشهداء بميدان السواقي وسط قيادات المحافظة فكان يوم مشرفاً للفيوم وأهلها فهو يوم يذكر الاهالي بقصة كفاحهم ونضالهم أمام الإحتلال.

اضف تعليق