في عيدها القومي .. ابناء الفيوم يفتخرون باسلافهم ويطالبون بحق الفيوم في المشروعات والتنميه | صوت مصر نيوز

الجمعة 15-03-2019 14:52

 

تقرير : الهام عبدالعزيز

 

تحتفل محافظة الفيوم في الخامس عشر من مارس كل عام بعيدها القومي الذي يعد شاهداً باقياً وقوياً علي وطنيتها وحبها الشديد لمصر رغم ما شابها من أرهاب آسود زعزع صورتها الخالده.



وكما أن الفيوم جعلت لنفسها مكانه عظيمه آبان ثورة 1919 بقيادة ابنها الزعيم حمد باشا الباسل ووقفت مندده بالاحتلال هاهي الآن تعاني من بعض العناصر المتطرفه وانعدام الاستثمار والسياحه وهجرة آبنائها عنها بحثا عن فرص عمل.
ولمعرفة آراء أبناء الفيوم ومطالبهم للنهوض بالمحافظه في ذكري عيدها القومي ،استمعت “جريدة صوت مصر نيوز” الي عدد من الشخصيات البارزه بالمحافظه.

بدأت الحديث “شيماء حمدي” قائله :اتقدم بالتهنئة لكل اهلى و اخواتى و اصدقائى الولاد البلد الجدعان أهل الفيوم بمناسبة عيد فيومنا القومى .

و فى هذا الصدد لابد اولا من العوده الى تاريخ الفيوم فمحافظة الفيوم تعتبر من أقدم المدن المصرية و لها تاريخ طويل لما فيها من خصوبة وجودة أرضها و انها تشبه مصر الكبرى و تسمى مصر الصغرى،
تتمتع بجو جميل طول العام و مقصد سياحى جميل للسياحة اليوم الواحد و هذا لوجودها بمنتصف مصر فهى مقصد سياحى لوجود الاثار الفرعونية و الاسلامية و كذا بحيرة قارون .

اما عن الناحية الاقتصادية فهى تتمتع بموقع ممتاز جذاب للاستثمار

و الذى نتمناه ونسعى اليه كابناء الفيوم هو ان تقوم الدولة بانشاء مشروعات قومية انتاجية تساعد على الحد من البطالة و تشجع على الاستثمار و جذب رجال الاعمال لانشاء قلاع صناعية تساهم فى رفع اقتصاد الدولة و رفع مستوى المعيشة و كذا الانتهاء من معالجة مياة بحيرة قارون و تنمية الثروة السمكية .

واستكمل “عمران الحجر” قائلا ؛تخليدا لوقفة شعب الفيوم عام 1919 بقيادة حمد باشا الباسل ضد الاحتلال الانجليزي ،تحتفل محافظة الفيوم بعيدها القومي كل عام  يوم 15 مارس ذلك اليوم التي خرجت فيه الشرارة الاولي لثورة 1919 من مركز اطسا تنديدا بالاحتلال الانجليزي.
و يعتبر “حمد الباسل” أحد أهم أبطال ثورة 1919
هذا المنسي من تاريخ الفيوم فلقد كرم كل ابطال الثورة اما باطلاق اسمائهم علي شوارع او ميادين الا موطنه الذي أبي حتي بذكره او تكريمة في احتفالات المحافظة السابقة.

وتابع الحديث عن الفيوم وعيدها ، الدكتور “أحمد أبورحيل” قائلا ؛ تحتفل محافظة الفيوم بعيدها القومي اليوم الموافق 15 مارس من كل عام، حيث أكد الدكتور أحمد ابورحيل أمين شباب حزب المصريين الأحرار بالفيوم وعضو المكتب التنفيذى لمجلس شباب المحافظة في تصريح خاص لـ”صوت مصر نيوز”، أن اختيار هذا اليوم يأتي تخليداً لوقفة شعب الفيوم ضد الإحتلال الإنجليزي إبان ثورة 1919، وحدث ما كان يطلق عليه “الهبه” وهي ثورة قام بها أبناء الفيوم ضد الإنجليز وقاموا بمواجهة قوات الإحتلال في ميدان السواقي بوسط مدينة الفيوم وسقط شهداء من أبناء المحافظة، وامتدت إلى مركز إطسا ووقف حمد باشا الباسل موقفا بطوليا قاد أبناء الفيوم ضد الاحتلال.



وفي اتجاه هام تحدث الصحفي “أحمد محمود” رئيس مجلس إدارة جريدة صوت مصر نيوز قائلا : كيف تحتفل الفيوم بعيدها القومي وشبابها بين الجلوس على المقاهى ،وبين الهجرة الى المحافظات الأخري بحثاً عن العمل الذين يفتقدونة بمحافظتهم.
وكيف تحتفل بعيدها القومي ،ويوجد بها العديد من المشكلات التى لم تحل ،مثل انقطاع المياه بشكل مستمر عن قري المحافظة وايضا عدم وجود خدمة الصرف الصحي عن أغلب القري.
كنت اتمنى أرى اهتمام بمصانعها المتوقفة عن العمل حتى تؤوي الشباب العاطلين عن العمل.

ويتسأل” أحمد محمود” لماذا لم نري بها مشروعات قومية عملاقة مثل المحافظات الأخري القريبة؟ .
ولماذا غابت السياحة عن محافظتنا ؟!

واستطرد الحديث عن الفيوم وجمال طبيعتها وموقعها ، “طارق عبدالمنعم حويل” قائلا ؛الفيوم مصر الصغري،واحة خضراء في منتصفها بحر يوسف ،محافظة تتميز بالطابع البدوي والريفي الزراعي
اهتمت بها الدولة مؤخرا الا أنها تحتاج لمزيد من الاهتمام خاصة وان بها ما يجذب الوافدين مثل شلالات الريان وبحيرة قارون ومدينة ماضي وهرم ميدوم ،اضافة لراغبي صيد الطيور ياتون اليها في رحلات للصيد
الفيوم جزء من مصر وهي منبع للوطنيه وتاريخها حافل فلقد قاوم اهلها الاستعمار الفرنسي والانجليزي خير شاهد حمد باشا الباسل شيخ العربان لقبيلة الرماح ومعه مجموعة من قبيلة سمالوس وشاء الله ان يكون للفيوم مذاق خاص في طبيعتها وجمالها حتي في كل ماتخرج الارض فله طعم مميز.

وتابع المهندس “محمد عبدالعال موسي” قائلا
كل عام ومحافظتي الفيوم بالف خير بمناسبة عيدها القومي ومرور مائة عام على انتفاضة شعب الفيوم عامه وأبناء القبائل العربيه خاصه لأنهم هم أول من انتفضوا خلف حمد باشا الباسل وسعد باشا زغلول لمواجهة الانجليز .

واختتم الحديث المحامي “أحمد صلاح الدين” موجها التحيه الي شهداء الفيوم قائلا ؛تحية الى روح شهداء الفيوم فى ثورة الهبة قبيل1919م
تحتفل محافظة الفيوم بعيدها القومي اليوم الموافق 15 مارس من كل عام،و أن اختيار هذا اليوم يأتي تخليداً لوقفة شعب الفيوم ضد الإحتلال الإنجليزي إبان ثورة 1919، وحدث ما كان يطلق عليه “الهبه” وهي ثورة قام بها أبناء الفيوم ضد الإنجليز وقاموا بمواجهة قوات الإحتلال في ميدان السواقي بوسط مدينة الفيوم وسقط شهداء من أبناء المحافظة، وامتدت إلى مركز إطسا ووقف حمد باشا الباسل موقفا بطوليا قاد أبناء الفيوم ضد الاحتلال الانجليزى ومحافظة الفيوم يتميز شعبه بالجدعنة والشهامة والرجولة والفداء وحب وطنه وحب الخير لبعضه البعض وموقع الفيوم الجغرافى موقع مميز جدا وبه الكثير من المواقع السياحة والاستراتجية التى لو أمكن استغلالها سوف تشهد المحافظة نقله نوعية.

 

اضف تعليق