مدير عام الطب البيطري ببني سويف يجيب علي أهم القضايا التى تواجه المواطنين فى حوار “صوت مصر نيوز”

الأربعاء 06-03-2019 13:57

مدير الطب البيطري ببني سويف

 

تقرير : دعاء اشرف




حاورت جريدة “صوت مصر نيوز” ،الدكتور “طارق الوكيل” مدير عام الطب البيطري بمحافظة بني سويف ، لتطرح العديد من الملفات والقضايا التي تواجه المواطنين ، فى حوار صريح تفاصيله فى الاسئله التالية وأجابته عليها.



تنقسم الكلاب الى ثلاث فئات :

أولا :الكلاب الضاله بالقرى والتي تسبب مشاكل للمواطنين عن طريق عقر اولادهم ،هذه الفئة الأولى يتم التخلص منها عن طريق مكافحتها طبقا لما تتبعه الهيئة العامة للخدمات البيطرية بهذا الشان ، وذلك عن طريق إعدام الكلاب الضالة باستخدام طلقات الخرطوش بالتنسيق مع مديرية أمن بنى سويف ( قسم شرطة المرافق) ، ويتم أستخدام الخرطوش فى الاماكن البعيدة عن السكان ، وكذلك التخلص من الكلاب الضالة باستخدام سلفات الاستركنين ،وذلك فى حدود الامكانيات المتوفرة ،حيث تم التخلص من10600 كلب ضال خلال العام الماضى ، وتم التخلص فى شهر يناير الماضي من 1460 كلب ضال.

ثانياً :الكلاب التي تستخدم للحراسه عن طريق المواطنين ، وهذا النوع ليس منه ضرر ، ولكن أحياناً يحدث الضرر ولتفادى هذا الضرر يجب علي المواطنين اتباع الخطوات التاليه
_ التوجه الى التقدم بطلب للرخص إلي الادارة البيطرية
– التحصين ضد مرض السعار
– دفع الرسوم المطلوبة لإصدار الرخص.
– الكشف الصحي علي الكلب
– التحصين ضد الامراض المشترك
– بعد الانتهاء من التطعيمات تتوجه إلى مديرية الطب البيطري بصورة الإيصالات التي تثبت حصول الكلب على كل التطعيمات وتحصل على رخصة عبارة عن حلقة معدنية مسلسلة برقم الترخيص تعلق في رقبة الكلب.
– الحصول علي شهادة ترقيم للحيوان.
_تكميم الكلب اثناء السير به فى الشوارع لعدم عقر أي شخص.

ثالثاً : الكلاب التي يستخدمونها الطبقة العليا فى المجتمع وذلك لحبهم للكلاب او لتربية الحيوانات ، وهذا النوع ليس منه ضرر ،وذلك لانهم يقومون بعمل التحصينات اللازمة له باستمرار.

ما هى الخطوات التى يجب على المواطنين المتضررين أتباعها للتخلص من الكلاب الضالة ؟

يجب على المتضرر أرسال شكوى أو فاكس لمديرية الطب البيطري بالمحافظة ، بأسم مدير عام مديرية الطب البيطرى ، يقوم بكتابة المكان أو الشارع أو القرية المتواجد بها الكلاب الضاله ، وأرقام الفاكس هى (2322557) أو (0822322557) ، وذلك لعدم وجود الامكانيات اللازمة للتخلص من الكلاب الضالة بجميع المحافظة.

هل يوجد أثر لمرض الحمى القلاعية ببنى سويف ؟

لا يوجد أثر لمرض الحمى القلاعية في بنى سويف ، ولكن يتم ارسال قوافل علاجية بجميع القرى المتواجده فى المحافظة عن طريق الوحدة البيطرية الموجودة بالقرية لعمل تحصينات للحيوانات ،بالتلقيح الصناعي والتحصنات ضد الأمراض الوبائية، وعلاج السيادي للأغنام والماعز، وكذلك رش الحيوانات بالمبيدات للقضاء على الحشرات الخارجية، لعدم انتشار المرض مره أخري ، وللتخلص منه نهائياً ، حيث يوجد 84 وحدة بيطرية بالمحافظة، موزعين على 7 مراكز، متوفر بهما جميع علاجات وجراحة الحيوان .

ما هى الخطة التى تتبعها المديرية لتحصين الحيوانات ضد مرض الحمى القلاعية ؟

تقوم القوافل تحصين الأبقار والجاموس والأغنام والماعز ثلاث مرات في العام 4 مرات بواقع مره في الثلاث شهور، ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي، ويتم تحصين الأبقار والأغنام ضد مرض الجلد العقدى مرة واحدة فى العام، ويتم تحصين الأغنام مرة واحدة ضد مرض المضطرات ويتم تحصين جيمع الحيوانات ضد مرض التسمم الدموي،عن طريق الأطباء البطرين فى الوحدات البيطرية على مستوى المحافظة ، يقوم الدكتور بالوحدة البيطرية بمتابعة الابقار كل شهر لعمل تحصينات لها.

ما هى سلطة المديرية فى التفتيش علي المخالفين خارج المجازر ؟

هناك عدد من الجزارين الذين يتبعون الطريقة الصحيحة في الذبح وهى الذبح داخل المجازر ، هؤلاء لا يوجد عليهم مسئولية ، ولكن هناك مسئوليه على المخالفين الذين يقومون بالذبح خارج المجازر ، حيث تقوم مباحث التموين والوحدة البيطرية بأتخاذ الاجراءات اللازمة تجاهه ، وعند تواجد شكوى من أحد المواطنين عن أحد يقوم بالذبح خارج المجازر ، حيث يقوم المواطن بالتوجه بالشكوى الى مكتب التموين ويقوم المكتب بالتوجه إلى الادارة البيطرية وأخذ قوة والتوجه الي المكان المتواجد به الشخص المخالف وعمل له محضر بالمخالفة ، واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاهه .

كيف يقوم الفلاح بالتأمين علي ماشيته لحمايته من الخساره ؟

يجب على الفلاح ان يقوم بالتأمين علي ماشيته ، وذلك لتفادى الخسارة الناجمة عن موت الحيوانات ، حيث يبلغ مبلغ التأمين 150 جنيه فى السنه يقوم بدفعها المواطن ، حيث يقوم المواطن بالتوجه الى الإدارة البيطرية لعمل تأمين على ماشيته ، وفى حالة موت الماشية او تعرضها لحرق ، حيث تقوم الإدارة البيطرية بإرسال فريق لرؤية حالة الماشية وإصدار قرار بالتأمين، يقوم المؤمن بأخذ مبلغ مالي يعوضه عن موت ماشيته ويكون ثلاثة ارباع ثمنها .

ما هى أهم المشكلات التى تواجه مديرية الطب البيطري ؟

أبرز المشكلات التي تواجه المديرية ، قلة عدد العمال في الوحدات البيطرية والمعاونين والكتبة والسائقين ، وقلة عدد السيارات فى المديرية والإدارات لنقل الأطباء والعاملين إلى لجان التحصين، وقلة الاعتمادات المالية التي تخصص لمديرية الطب البيطري ، ومن المشكلات التى تواجه المديرية أيضا نقص عدد الأطباء والبيطرين بالمديرية.

ختاماً, تتقدم جريدة “صوت مصر نيوز” بشكر الدكتور “طارق الوكيل” مدير عام الطب البيطري بمحافظة بنى سويف ، على حسن استقباله لمديرة مكتب بنى سويف بالجريدة ، متمنيين له مزيد من التفوق والرقى .

 

اضف تعليق