في ذكرى رحيل الدكتور “صوفي أبوطالب ” تحتفل محافظة الفيوم بافتتاح معهد أزهري بقرية أبوطالب بمركز طامية.|صوت مصر نيوز

الأحد 24-02-2019 02:26

 

 

كتبت سومة أبوعوف

 

تحيى محافظة الفيوم ذكرى وفاة الدكتور “صوفي ابوطالب” ابن محافظة الفيوم  بافتتاح معهد  أزهري بإسمه للمرحله الثانويه بحضور محافظ الفيوم اللواء “عصام سعد” والقيادات التنفيذية والشعبيه لمحافظه الفيوم.

 

و الجدير بالذكر ان الاحتفال كان بحضور افراد عائله أبوطالب.

اللواء “احمد أبوطالب” امين عام مجلس الوزراء الأسبق ورئيس لجنه الثقافه و السياحه والإعلام بمجلس النواب وحرم الدكتور صوفي أبوطالب و”.ابتسام صوفى أبوطالب” ودكتور “احمد صوفى أبوطالب” ودكتور “حسين صوفى أبوطالب” والنائبة “ياسمين أبوطالب”  ودكتور” محمد رجب أبوطالب” واللوء” محمد امين أبوطالب” امين مساعد حزب مستقبل وطن والعمده” أبوطالب شحات”

وفى لمحة طيبه عن الدكتور” صوفى أبو طالب” ابن محافظة الفيوم والذى عشق التواضع فى بيته مع أبنائه وأسرته وفتح منزله بمسقط رأسه قرية للبسطاء واهتم بمشاكل الفقراء ولم ينقطع عن زيارة قريته أسبوعيا يومى الخميس والجمعة

 

ولد الدكتور صوفى أبو طالب فى 27 يناير عام 1925 بقرية أبو طالب التابعة لمركز طامية بمحافظة الفيوم، وتلقى تعليمه فى محافظتى الفيوم وبنى سويف.

 

وحصل الدكتور “صوفي “علي ليسانس الحقوق عام ١٩٤٦ وحصل على دبلومة في القانون العام عام١٩٤٧ وفي عام ١٩٤٨اوفد في بعثة إلى فرنسا وفي عام ١٩٤٩ وحصل على دبلومة في تاريخ القانون من جامعة باريس وفي عام ١٩٥٠ حصل على دبلوم القانون الخاص وعام ١٩٥٧ حصل علي افضل رساله دكتوراه من جامعة باريس.

وفي عام ١٩٥٩ على دبلومة قوانين البحر المتوسط من جامعة روما ورئيس جامعة القاهرة من عام ١٩٧٥ إلى عام ١٩٧٨ وعضو مجلس الشعب عن دائرة طامية عام ١٩٧٦، وكان رئيسًا لمجلس الشعب بالفترة من 4 نوفمبر عام 1978 حتى 1 فبراير.

وتولى رئاسة الجمهورية في الفترة الانتقالية بعد مقتل السادات طبقا لما كان يقضي به دستور ١٩٧١ خلال المدة من ٦ أكتوبر ١٩٨١إلى ١٤أكتوبر١٩٨١.

توفي صوفي أبو طالب في 20 فبراير 2008 في دولة ماليزيا أثناء مشاركته في الملتقي العالمي لرابطة خريجي الأزهر.

اضف تعليق