نصائح لمواجهة الخوف | صوت مصر نيوز “

الإثنين 04-02-2019 15:36

كتبت : رحمة قطب

 

 

المعظم يشعر بالخوف من شئ معين لكن الفرق بين شخص وآخر أن أحدهم يقرر مواجهة خوفه وأن يتغلب عليه.
ربما ينتاب الكثير منا نوبات من الخوف والقلق في حياتنا كلما تري شخص لم يمر في حياته بلحظات خوف وقلق أو ضعف وعندما يواجه الإنسان أمر يتطلب منه اتخاذ موقف مصيري فإنه يشعر بنوع من الخوف والتردد والقلق.

خطوات تساعدك على مواجهة خوفكم :

1- كتابة كل مخاوفك ومصادرها وأيضا اكتب كل الوقت الذي استنفذته منك تلك المخاوف فهذا يعطيك نظرة عن كثب على مخاوفك بل ويخفف من قبضتها عليك بحيث عند كتابتها تفقد قوتها على نفسك.
2- استرخي ولا تجهد أعصابك وهدئ من نبضات قلبك وتنفسك واستجمع قوتك واحتفظ لنفسك ببعض أوقات الراحة على مدار اليوم وتعلم بعض تمارين الإسترخاء.
3- افعل كل ما تخاف فعله وافعلها خطوة بخطوة فإن الفعل يولد لديك الشجاعة كلما تحليت بالشجاعة والارادة كلما سيتسع العالم من حولك.
4- نميل إلى توبيخ أنفسنا في العادة إذا حدث فشل في شئ معين أو حتى إذا فشلت في الإحتفال بالنجاح وعليك أن تقوي ثقتك في نفسك من خلال تذكير نفسك بالنجاحات التي حققتها وبالخبرات التي اكتسبتها من تجاربك السابقة وحتى أول مرة نجحت في ركوب الدراجة والقيام بكتابة كل ذلك وستذهل نفسك من مقدار قوتك في مواجهة الخوف.
5- إن الخوف مثل السحر فهو يخلق قصص عن الماضي والمستقبل في عقولنا ويتلون لنا حتى نصدقه غالبا ما تكون القصص ترتبط بالألم في الماضي والخوف من المستقبل ولذلك يجب عليك تغيير قصص خوفك التي تخبرها لنفسك أن تجد المساحة الآمنة داخل عقلك فأنت تملك الخيار دائما لخلق قصصك الجديدة والتي تملأ حياتك بالإيجابية.
6- تعلم كيفية التفكير والتحدث وأن تعيش كشخص عاقل ويستطيع مواجهة خوفه كما يجب أن تتوقف عن النظر إلى السلبيات واعطي تطوع وشارك تحرك وغير حياتك للأفضل.
7- ادرس قصص النجاح للمشاهير والعلماء وعليك أخذ ملاحظات عليها وعيش كما كانوا يعيشون وابذل جهدك
8- اصنع المزاحات والنكت عن خوفك واضحك عليها وحاول أن ترى كم كان سخيف أن تقدم على هذا الأمر، واعطي لنفسك قوة حقيقية للمواجهة.
9- تركيز كل تفكيرك على إرادتك وتجهيز نفسك للنجاح ولصنع علاقاتك بالإضافة إلى حظك الجيد ونيتك الخالصة لله وأيضا توكلك عليه فكر أنك مادمت قد اتخذت قرار بأن تقوم بذلك العمل فإنك ستكون أفضل من قام به.
10- تطوير مهاراتك وتزويد معلوماتك واحضر المؤتمرات والمحاضرات المفيدة وتعلم من حياتك بقدر المستطاع وتعلم كل جديد.
إن الحياة مليئة بالجمال والفرح والحزن والمآسي والخوف والمغامرة لذلك اختر أن تكون حاضر مواجه لكل المواقف واستمتع بحياتك.

اضف تعليق