عبد العال :”تعديل الدستور في صالح المواطن” و إحالة طلب تعديل الدستور إلى اللجنة العامة لبقاء السيسي حتي ٢٠٣٤م |صوت مصر نيوز

الأحد 03-02-2019 15:04

 

 

 

كتبت سومة أبوعوف 

 

أعلن رئيس مجلس النواب على عبد العال، خلال الجلسة العامة اليوم، الأحد، وصول طلب كتابى موقع من أكثر من خُمس أعضاء البرلمان بتعديل بعض مواد الدستور.

 

وقال عبد العال إنه إعمالًا بنصّ المادة 141 من اللائحة الداخلية للمجلس فقد أحال الطلب إلى اللجنة العامة للمجلس للنظر فى مدى توافر الأحكام والشروط، ووفقًا للمادة 226 من الدستور، والفقرة الثانية من المادة 133 من اللائحة الداخلية لإعداد تقرير بذلك لعرضه على المجلس.

 

وكلف عبدالعال” اللجنة العامة بالانعقاد عقب انتهاء الجلسة للنظر في الطلب.

وقال” عبدالعال” ، خلال الجلسة العامة الأحد، إنه وفقا للمادة 226 من الدستور فإنه يحق لرئيس الجمهورية أو خُمس أعضاء مجلس النواب تقديم طلب لتعديل مادة أو أكثر من الدستور.

وتابع” عبدالعال” وفقا للفقرة الثانية من المادة 133 من اللائحة أدعو اللجنة العامة للانعقاد عقب انتهاء الجلسة وأن يكون الاجتماع مقصورا على أعضاء اللجان الخاصة ورؤساء الهيئات البرلمانية والخمسة أعضاء المعينين من المجلس باللجنة وأنه لن يكون هناك أي تواجد للحكومة لأن تعديل الدستور والمداولة والحوار للأعضاء فقط داخل اللجنة العامة وفي الجلسة العامة ”

 

قال” عبدالعال”(سأفسح المجال للجميع لإبداء الرأي من داخل وخارج المجلس والقوى السياسية والأحزاب في اللجنة التشريعية التي ستناقش المواد المطلوب تعديلها)

 

وأضاف: (أطمئن جميع المصريين أن التعديل سيكون لصالح المواطن والوطن الغالي علينا جميعا) وهو ما قابله النواب بالتصفيق الحاد.

 

وتابع “عبدالعال” (هذا التعديل سيراعى فيه كل المحددات الدستورية والمبادئ العامة الحاكمة وكل المعايير المتعارف عليها في تعديل الدساتير، ولا ننتقص حرية من الحريات)

اضف تعليق