” إبشواي ” بين ماضي وحاضر .. إسم له قصص وأقاويل وعلماء خلدهم التاريخ (ⲧⲧⲓϣⲁⲉⲓ) | صوت مصر نيوز

الأحد 30-12-2018 21:15

تقرير : سومة أبو عوف

 

إبشواي تلك المدينه القديمة العتيقة إحدى مراكز محافظة الفيوم بصعيد مصر  والتي تحتل العدد الأكبر من حيث تعداد السكان بين باقي مراكز المحافظة ، فعدد  سكانها 764,450 نسمة (تعداد 2000).

تهامس العديد من الأشخاص ،ويجول بخاطر الجميع متسائلين ما معنى كلمة “إبشواي” ولماذا سميت بهذا الإسم وإلى اي عهد يرجع هذا الإسم.
لذلك قمنا بالبحث لكي نبين للأجيال الحاليه ممن لديهم شغف البحث عن كل ما هو قديم ويشغل الأذهان.

لذا فقد تحدثت “صوت مصر نيوز” مع عدد من الشخصيات البارزة من مركز إبشواي عن سبب تسميتها بهذا الإسم وتاريخها وتطورها فكان الحديث على النحو التالي

مدير أثار الفيوم

إبتدأ الحديث عن تاريخ مركز أبشواي “سيد الشورى” مدير  عام آثار الفيوم بوزارة الآثار
قائلاً كلمة “ابشا” ظهرت في اللغة الديموطيقية ثم قال عنها النابلسي ابشيه الرمان ومعنى ابشا غير معروف في اللغة الديموطيقيةⲣⲝysⲩ)(ⲧⲧⲓϣⲁⲉⲓ))
وجاءت في معجم المعاني الجامع
١.أَبَشَّتِ الأرض :أنبتت أولَ نباتها

وفي المعجم الوسيط
١.ألأبْشُ:الجمع
ورجل أَبّاشَ :مكتسب
٢.أَْبشْاً:كََسب

يقول” الشورى “واسمها الأصلى إبشيه. وردت في معجم البلدان قال “تعرف بإبشيه الرمان من قرى الفيوم بمصر”، وكانت تشتهر بزراعة الرمان

وتابع “الشورى “الحديث قائلًا وقد ورد في قوانين ابن مماتى وفى تحفه الإرشاد” إبشاية الرمان
وورد أيضاً في تاريخ سنة 1230 هـ “إبشاواى الرمان”
. لكن قد جاء ذكرها فى الخطط التوفيقية في حرف الباء” بشواى” وليس في حرف الألف .
يقول الشورى :ويسميها العامة إبشية وهو اسمها الأصلى ،ويقولون أيضاً بيشيه.

وأختتم الشورى حديثة قائلًا  لكن فى جدول الداخلية تسمى “إبشواى الرمان”
وفى جداول المالية والسياحة” إبشواى” فقط وبدون مضاف.

 

ويتبع الحديث “يوسف عجمي” مدير مدرسة على أحمد راغب الثانوية الصناعية بنات بمركز ابشواي بقرية العجميين قائلاً ؛ بالنسبة لمدينة إبشواي فهي قديما كانت تضم إداريا مدن وقرى يوسف الصديق وكان بها خط قطار يصل الى مدينة ابوكساة
ولو تحدثنا عن تاريخها ، فقد ولد  بها  الإمام العلامة”  الأبْشيهيّ  ولد عام (790 – 852 هـ / 1388 –  وتوفي عام 1448 م) هو أديب مصري، صاحب كتاب «المستطرف في كل فن مستظرف» في الأدب والأخبار.

هو بهاء الدين (أو شهاب الدين) أبو الفتح محمد بن أحمد بن منصور الأبشيهي المحلي، ولد بقرية أبْشيه (أبْشَواي) من قرى الفيّوم.

ويتابع “عجمي” الحديث فيقول إبشواي بلد ولادة للعلماء فمنها تخرج الكثير من اساتذة الجامعات وعمدائها على سبيل المثال دكتور “حسن معبد’ الاستاذ وعميد معهد الاورام والدكتور” يونس عقل “عميد كلية تجارة حلوان والدكتور” محمد صديق هويدي “استاذ المخ والأعصاب والكثير الكثير.

و تتمتع إبشواي بوجود مناطق سياحية على هيئة مساطب زراعية تحيط بالوادي الفاصل بينها وبين مركز يوسف الصديق. وبها  تم تصوير فيلم لفريد شوقي قديما كان  يسمى ” ابو ربيع ” ولا ننسي بحيرة قارون أجمل معالم الفيوم بأكملها.

يقول “عجمي “إبشواي “تضم أربع مدارس صناعية إثنين للبنات في ابوكساة وأخرى في العجميين وإثنين للأولاد بالسنجق وابوكساة ومدرستين للتجارة  بسنرو وفي أبوجنشو  ومدرسة زراعية في ابوكساة .
ويختتم عجمي حديثة قائلًا ولو حدثتك عن مدينتي الجميله فقد يطول الحديث حتى اوفيها  حقها..
مركز ومدينة ابشواي، محافظة الفيوم بجمهورية مصر العربيه

واستكمالا للحديث يقول “أحمد الفيش

يَُقال ايضا انه انشق اسم بشيه أو ابشيه نسبة الى خواجه يهودى صاحب المزارع  و اراضى القريه وكان منتشر فيها زراعة اشجار الرمان بكثافه

يقول “الفيش” من هنا اطلق عليها ابشيه الرمان  الى ان تحولت  بعد ذلك مركز ومدينة بشيه عام 1928م وبعد ذلك ومع مرور الوقت وتعديل وتحريف الاسم
أصبح ينطق ابشواى وما زال بعض الناس كبار السن فى ابشواى والقرى المحيطه يطلقون عليها الاسم الاصلى ‘‘بشيه‘‘ ومن أقدم المبانى الموجوده الى يومنا هذا “البوسته” او مكتب البريد
يقول “الفيش “وعدد الوحدات المحلية بمركز ابشواي” ٩”وحدات وهي كالتالي
: ابوكساه – طبهار – سنرو القبلية – العجميين – كحك – الحامولي – الشواشنة – قارون – النزلة-ابوشنب-الجيلانى وذلك قبل انفصال مركز يوسف الصديق  والمساحة الكليه لمركز إبشواي هي : 1208.71 كم مربع

يتابع الفيش قائلاً؛ تعتمد إبشواي على إستصلاح الأراضى و ـ مزارع إكثار إناث الماشية ـ مشروعات تربية أغنام وتسمين الأرانب وـ مشروعات إقامة المزارع السمكية وتصنيع الأسماك ـ  وصناعات الأحذية والمنتجات الجلدية . وفي بعض القرى تعتمد على الصناعات الحرفية واليدويه مثل الأقفاص المصنعة من الجريد وتعتمد أيضا على زراعية الأعشاب.

ويختتم” الفيش” حديثه قائلاً ومن أهم الثروات الطبيعية لمركز ابشواى ومدينتي الجميلة
هي الطفلة و ـ الرمال ـ والزلط ـ وحجر الدبش ـ وخام الدولوميت , والبازلت , والدياتون , والرمل الزجاجى بمنطفة جبل قطرانى .

ويختتم الحديث المحامي “علاء مغيب” قائلاً كانت تسمى قديماً ” بشوي رومني” وبمرور الوقت أصبح اسمها ”  بشيه” وذلك لصعوبة وثقل  الاسم الأول في النطق ومع مرور  الوقت  صارت تنطق ابشواي.

يقول “مغيب” كان  أهلها قديما يستخدمون الحمار كوسيلة تنقل أساسية لديهم مثل باقي البلدان ويرجع ذلك لعدم توفر وسائل التنقل. على الرغم من وجود القطار ومروره بها فاالسكه الحديد أو القطر القديم كان هو الوسيله الوحيده  التي تربط  بين القاهره  والجيزه  والفيوم  ،كان يمر من مدينه إبشواي.
وكان يوجد بها اقدم مستشفي مكانها الحالي  المطافي  وكانت تسمي.  “الانكليستوما”.
وكان بها سوق قديم جدا للبضائع والمواشي وهو إستاد ابشواي حالياً.

 

اضف تعليق