“الصراع بين القلب والعقل” … بقلم تقوي مجدي

الأربعاء 19-12-2018 16:12

بقلم : تقوى مجدي

أحيانآ نقتنع بشئ ولكن نتمنى ان نقول شئ آخر.
ربما صحه الإنسان الجسديه والصحيه والروحانيه، عندما يعيش الإنسان في تجارب بين القلب والعقل.. قلبه يقول شئ والقلب لا يكفي، والعقل يقول شئ آخر.
مثل الإنسان الذي يعلم أن كثره اكل السكريات سيؤدي بيه الا الموت ولكن حبه للسكريات يجعله يأكلها وبكثره، هنا القلب يقول له هذا تحبه والعقل يقول مؤذي لك ولصحتك.
كثير من الناس يعيشون في هذا الصراع.
ونعلم : أن هذا الصراع لو اتحل سنعيش في صحه وسعاده وهو التوافق بين القلب والعقل.
ولكن أفضل شئ تفعله ووقتها ستشعر براحه وأنتصار نفسي، عندما تخون ذاتك في هذا التشتت، بمعنى أنك تعلم أن هذا يرغبه قلبك ولكن سوف تؤثر على صحتك وعلى كرامتك وعلى نفسك, وعقلك يقول لك تصرف آخر وتفعل بما يقول لك عقلك.. سوف تشعر بالراحه النفسيه من حيث لا تدري.
يقول(أينشتاين) The heart is a sacred gift
القلب هديه قدسيه.
Mind server is overthrown
وان العقل الخادم المطيح.
ووافق( ابن القيم) وقال: إنما الصواب فأن العقل منشأه ومبدأه في القلب ومزرعه وثمرته في الرأس.
حتى لو تعلم. الإنسان الذي يحب انسان أخر ما يرى فيه إلى الخير، كأن القلب يأمر العقل أنه لا يرى إلى الخير الذي يوجد فيه.. ولكن لو واحد رأي انسان يكره سوف يخترع له عيوب ليبرر سبب كره له، ولا يري إلى عيوبه فقط ويأمر القلب العقل ان هذا الشخص لا يناسب أن يتواجد في حياته.
من الذي يأمر القلب إذا أحب الشخص انسان معين ما يرى إلى إيجابياته!!.
فسبحان الله إذا تصرف بقلبه يقول له أين عقلك عندما فعلت هذا..
ربيّ إنيّ أسّألك أنّ تريح قلبيّ وفكريّ وأنّ تصرف عنّي شتاتّ العقلّ والتفكيّر.. ربّي إنّ في قلبيّ أموراً لا يعرفها سواك فحققّها لي يا رحيمّ.. ربي كنّ معيّ فيّ أصعبّ الظروفّ وأرينيّ عجائبّ قدرّتك فيّ أصعب الأيام.

 

اضف تعليق