إفتتاح أول قريه للنساء فقط بالشرق الأوسط.. ممنوع إقامة الرجال |صوت مصر نيوز

الأربعاء 28-11-2018 21:56

 

كتبت سومة ابوعوف

 

 

احتفلت المرأة بيوم مناهضة العنف ضد المرأة في “روجآفا” شمال شرقي سوريا بتجربة فريدة حققتها النساء الكرديات الملقبات بـ “نساء أمازونيات”،

 

وهي إنشاء قرية خاصة بالنساء تحت اسم “جينوار” التي تعني موطن المرأة بالكردية.

 

ويحق للرجال زيارة أقاربهم في هذه القرية دون السماح لهم بالإقامة فيها

 

النساء، اللائي بنين هذه القرية، ينتمين لمختلف المنظمات النسوية الموجودة في مناطق سيطرة الأكراد في نواحي محافظة الحسكة،

 

وقد اقترحن فكرة المشروع منذ عام 2015، ووافقت عليه هيئات تعنى بالمرأة في “روجآفا” بعد عام من الاجتماعات التي تتعلق بآلية تأسيس قرية كهذه.

 

كما وضع حجر الأساس لهذه القرية في مارس عام 2017 وافتتحت رسمياً في اليوم العالمي للعنف ضد المرأة، وتقول رومت هفال المشرفة على القرية

 

 

:” إنها أول تجربة من نوعها في سوريا والشرق الأوسط، ولن تكون حكراً على الكرديات فقط، بل نرحب بكل راغبة في العيش فيها بغض النظر عن قوميتها ودينها وطائفتها”.

 

وقد افتتحت قرية ” جينوار” رسميا في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المراة في 25 نوفمبر2018 في منطقة الدرباسية، الحسكة، سوريا.

والجدير بالذكر أن النساء اللواتي يعملن في إعمار القرية قامت بصناعة اللبنات أو القرميد الطيني مستفيدين من توفر المواد الخام في المنطقة، كما زرعت مجموعات أخرى الأشجار بدلا من بناء الجدران، كسياج حول القرية لتكون صديقة للبيئة.

 

أما بلدية منطقة الدرباسية التي تتبع لها القرية، فزودت النساء العاملات بالآليات اللازمة مثل الجرافات وآليات نقل مواد البناء.

اضف تعليق