“الأستروكس” يهدد شباب مصر بالضياع | صوت مصر نيوز

الإثنين 17-09-2018 00:10

تقرير دينا صبحي

 

المخدرات بشكل عام لها أضرار على حياة من يتعاطونها، وعلي حياة الأشخاص المتواجدين في البيت مع المتعطي ،بلا المتعطي لا يضر نفسه فقط بلا الضرر الحقيقي لمن حول،ونحن أمام خطر كبير يدمر بيوت كثيرة والخطر هذا يسمي الاستروكس ، ويعد الاستروكس من المخدرات الاصطناعية التي تواجدت في السوق المصري حديثا، وانتشرت بين الشباب بشكل سريع.

ما هو الاستروكس وكيف يصنع  ؟


كشفت بعض الجهات الأمنية بعد تحليل ضبطيات من كميات مخدر الاستروكس، أن عملية تصنيع مخدر الاستروكس، بينت احتواء المادة العشبية على مواد تسمى” الأتروبين” “الهيوسين” والهيوسيامين” وهذه المواد تسبب السيطرة التامة علي الجهاز العصبى وتؤدي الي تخديره تماما، وتصيب متعاطيه بإحمرار في الوجه واتساع في حدقة العين، وتبلغ ذروت تأثير مخدر الاستروكس على المتعاطي بزيادة ايضا هو عبارة عن أعشاب خضراء اللون، وأنها ليست إلا أعشاب البردقوش، يتم خلطها بالمواد الكيميائية لخلق المادة المخدرة، يتم بيعها في أكياس بلاستيكية، يمسك بها المدمن لتعاطيها عن طريق خلطها بتبع السجائر مثل الحشيش ومن ثم إشعال السيجارة والبدء في التعاطي.

الأستروكس أعشاب وليس مخدر

الأستروكس ليس مادة مخدرة يتم تصنيعها أو زراعتها، مثل الحشيش، والبانجو، والماريجوانا، والأفيون، بينما أعشاب طبيعية لا شأن لها بالمخدرات، يتم خلطها بمواد كيميائية بعضها مخدر، سرعان ما تضع المتعاطي في حالة فقدان للوعي بمجرد تدخينها.

أراء بعض الدكاترة في مخدر الأستروكس:

حذر الدكتور “محمد عادل الحديدى” أستاذ الطب النفسى بجامعة المنصورة، وزميل الجمعية الأمريكية للطب النفسى وعلاج الإدمان من الأضرار الخطيرة لمخدر الإستروكس، والتى ضبطت مباحث شرطة الدقى مؤخرًا بعض مروجيه، وهو يعرف أيضا باسم تعويذة الشيطان أو الفيل الأزرق، ويتم تروجيه بين المدمنين الأثرياء نظرا لأنه باهظ الثمن.

كما أوضح دكتور “عادل “أن الأستروكس يعد من المخدرات المخلقة، والتى يبلغ عددها أكثر من 120 نوعا، ويحتوى على تركيزات من مخدر الحشيش ومركبات الهيوسين والهيوسايمين والأتروبين، مؤكدا أن مخدر الإستروكس يعد أخطر من الحشيش والبانجو، وتأثيره أقوى منهم نظرا لاحتوائه على مواد كيميائية بجانب المواد المخدرة ، و أن مواد الأتروبين والهيوسين والهيوسايمين تعمل على الجهاز الباراسمبثاوى وتسبب ارتخاء العضلات والإمساك والاحتقان واتساع حدقة العين وانخفاض الضغط الدموى واحتباس البول وزيادة ضربات وخلل بالوعى أو ما يعرف بشبه الغيبوبة، ويصاب الشخص بهلاوس سمعية وبصرية .

وأضاف “محمد عادل الحديدى “أنه مع زيادة الجرعة يصاب الشخص بهبوط فى القلب والدورة الدموية وانخفاض شديد فى ضغط الدم، كما أنه قد يتعرض الشخص لغيبوبة ويتوقف قلبه، وقد يصل الأمر للوفاة.

أيضا أضاف الدكتور” أحمد الكتامي” المشرف على الخط الساخن لصندوق علاج ومكافحة الإدمان، قال إن مخدر الاستروكس ليس إلا مخدرات اصطناعية انتشرت في الشارع المصري بشكل مريب خلال العام الماضي وهو يعد المخدر الأول الذي يسبب الوفاة.

نسبة تعطي الشباب لمخدر الأستروكس.

بلغت نسبة تعاطي مخدر استروكس في مصر40% من إجمالي أعداد المدمنين على المخدرات، وساهم في انتشار الاستروكس أنه ظل حتى الشهريين الماضيين لا يدخل ضمن نطاق تجريم القانون، لذلك فيتم تداوله في البلاد بسهولة.

من ضمن آثار الاستروكس من كلام بعض الأشخاص


هو يجعلك تشعر بهلاوس أشبه بكوابيس الأحلام، يحكي الاستاذ “ص.ح ” أولى تجاربه مع الاستروكس، ويقول بأنه يشعر بشي غريب داخل الجسم ،وبداء يحس فجاءة براعش وكهرباه في الجسم كله وانه لم يحس بنفسه بعدها وداخل في غيبوبة لمدة نصف ساعة تقربيا

أيضا أضاف “ف .ع” أن كل من يتعطي مخدر الاستروكس لا يقدر علي الأبتعاد عنه مما يج الشباب دائما في رغبةمستمرة لتعطي الدائم دون انقطاع.

سؤال يطرح نفسه علي الساحه هلا سوف نترك شبابنا لتجار هذا العقار السامه،الاستروكس أو عقار الشيطان مثل ما يطلق عليه هو موت لجيل باكماله الاستروكس عقار المود هلا الحكومة سوف تصدر أمر وقانون لمتعطي هذا المخدر ،ويرحم أهلي وشباب من الدامر.

استروكس

اضف تعليق