استئصال جنين غير مكتمل من بطن طفلة حديثة الولادة ببنها | صوت مصر نيوز

الأربعاء 15-08-2018 15:03

مستشفي

 

كتبت شيماء عماد




استأصل فريق طبي بمستشفى الأطفال التخصصي ببنها تحت إشراف الدكتور “محمد كليب” مدير المستشفى جنين غير مكتمل من بطن طفلة حديثة الولادة.

وأوضح الدكتور “شريف قداح” أستاذ جراحة الأطفال بطب القاهرة مدير فريق الجراحة أن الطفلة “لينا مصطفى حسين” عمرها ٣ أيام من القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية دخلت المستشفى وهي تعاني من انتفاخ شديد جدا في البطن وبإجراء الفحوصات والأشعات اللازمة تبين وجود جنين غير مكتمل متحوصل في الغشاء الأميوني في بطن الطفلة.

وأكد “قداح” أنه تقرر على الفور إجراء جراحة عاجلة للطفلة لاستئصال الجنين غير المكتمل لافتا إلى أنه من المرجح أنه توأم متماثل ولكن لم يلتصقوا وبلع أحدهما الآخر ما دفع الأطباء إلى سرعة إجراء الجراحة.



وأكد “قداح” أن حالة الطفلة نادرة جدا وتحدث بنسبة من ١ إلى ٥٠٠ ألف بين المواليد مشيرا إلى أن ندرة هذه الحالات يجعل من الصعوبة التوصل لأسباب حدوثها.

من جانبه أكد الدكتور “محمد متولي” نائب مدير المستشفى وأحد أعضاء الفريق الطبي الذي أجرى الجراحة أن حالة الطفلة مستقرة بعد ساعات من إجراء الجراحة وستبدأ من اليوم عملية إرضاعها تدريجيا خاصة بعد الاطمئنان على عملية الإخراج.

وأكد الدكتور “محمد كليب” مدير عام المستشفى أن المستشفى يعتبر من أقوى مستشفيات وزارة الصحة في جراحة وعلاج الأطفال مشيرا إلى أن المستشفى يستقبل عشرات الحالات النادرة والجراحات الصعبة طوال العام.

وأكد “كليب” أن المستشفى حصل على المركز الرابع على مستوى الجمهورية في مكافحة العدوى من خلال التقييم السنوي لإدارة مكافحة العدوى بوزارة الصحة والسكان.

 

اضف تعليق