فى اليوم العالمي للشباب .. شباب الفيوم بين البطالة والفرصة و التهميش الحزبي | صوت مصر نيوز

السبت 11-08-2018 19:31

 

كتبت إلهام عبدالعزيز




اليوم العالمي للشباب هو يوم خصصته الأمم المتحده يوم 12 أغسطس من كل عام، كما هو الحال مع سائر ايام التوعيه السياسيه ،والغرض منه هو لفت الانتباه الي مجموعه معينه من القضايا الثقافيه والقانونيه المحيطه بالديموغرافيه المهدده بالانقراض.

حاورت “صوت مصر نيوز” عدد من الشخصيات الشبابيه الناجحة بمحافظة الفيوم للاطلاع علي آراءهم والوقوف على حال شباب المحافظه وما يلاقوه من تحديات تقف عائق امامهم.

شباب الفيوم يحتاج فرصة

قال الدكتور مصطفي خليل مدير إدارة سنورس التعليمية وإدارة طامية سابقاً ؛ شباب الفيوم من أفضل شباب الجمهوريه وكل ما يحتاجه هو فرصه.
واضاف ” خليل ” ان ما تقوم به الأجهزة التنفيذيه من تجريف الفيوم من قياداتها الشابه في معظم المجالات هي جريمه في حق شباب المحافظه.

وآكد” خليل ” ان الأيام القادمه سوف تحمل الخير للفيوم في ظل القياده السياسيه الرشيده.




شباب الفيوم مهمش حزبياً

أضاف الدكتور ” أحمد برعي ” عضو الهيئة العليا لحزب الوفد : لقد كانت ثورة الخامس والعشرين من يناير منعطفاً مهما في زيادة مشاركة الشباب واهتمامهم بالعمل العام فقد حصلوا علي فرص للدخول لمجلس النواب وبنسبة 25% من المجالس المحليه في انتخابات قادمه.
وأشار ” برعي ” قد تم وباشراف محافظ الفيوم تآسيس مجلس شباب من مختلف مراكز المحافظه.
وعن الاحزاب السياسيه والمشاركه الشبابيه نوه “برعي ” أن الاحزاب في الفيوم لم تستطع ان تمثل عاملا جذابا لهؤلاء الشباب مما دفع معظمهم لممارسة الحياه السياسيه بطريقه عشوائيه وغير منظمه او من خلال الكتابه علي وسائل التواصل الاجتماعي.
وأكد ” برعي ” اننا بحاجه الي شباب مرتبط بقضايا وطنه مشاركا فيها بشكل فعال وذلك لن يتآتي الا من خلال تثقيف وتوعيه سياسيه ودينيه.

الفيوم تتصدر الجمهورية فى البطالة

قال ” أيمن الصفتي ” مرشح برلماني سابق عن دائرة سنورس : أنه وبعد العلم ان افقر قريه بمصر ضمن قري محافظة الفيوم اصبح جليا ما يعانيه شباب الفيوم من مشاكل متمثله في الفقر والجهل والبطاله.

وأشار ” الصفتي ” ان تقرير الجهاز المركزي للإحصاء يوضح ان الفيوم تحتل المركز الأول من بين محافظات الجمهوريه في البطالة بنسبة 12% من إجمالي نسبة البطالة على مستوى الجمهورية.
وأضاف ” الصفتي ” أن كل تلك العوامل تجعل الشباب عرضه الأفكار المتطرفة ، مطالبا القيادة السياسية أن تضع شباب الفيوم ضمن اولوياتها.

استغلال الأراضي الصحراويه

يؤكد ” أحمد نايف ” نائب رئيس حزب المصريين الأحرار بمحافظة الفيوم :
شباب الفيوم ما زال ينتظر ان تقف الدولة بجانبهم لتعمل على حل مشاكلهم التي أحاطت بهم وخصوصا العائدين من ليبيا ،

فبعد أن اصدر الرئيس قرارا بعودة أراضي الدولة المعتدي عليها ولما كانت الفيوم تمثل النسبه الأكبر من هذه الأراضي أنتظر شباب المحافظه أن تقام اهم مشروعات عليها ولكن لم يحدث ما تمنوه.

وأضاف ” نايف” أن الفيوم اصبحت طارده لشبابها فجعلتهم يعيشون حاله من التهميش .
واوضح ” نايف ” محافظة الفيوم لا تمثل تمثيلا حقيقيا من شبابها في مؤتمرات الشباب التي يعقدها الرئيس ليستمع اليها ويصل صوت هؤلاء الشباب اللي الرئيس والحكومه.

الحريه الالكترونيه لتصفية حسابات شخصيه

يقول الدكتور محمد نصرالله ” مدير المستشفى المركزي بابشواي : ان شباب الفيوم مثل شباب باقي المحافظات له حقوق وعليه واجبات .

واضاف ” نصرالله” ان من بين شباب المحافظه من يريد النهوض بالبلد في صوره ايجابيه للشباب الناشيء علي الاخلاق وحب الوطن ،ومنهم من يثور علي الضوابط فيستخدم الحريه الالكترونيه لتصفية حسابات شخصيه.

 

جيل الستنيات يتصدر المشهد

قال ” وليد ابوسريع” مرشح برلماني سابق وعضو الهيئة العليا بحزب المصريين الأحرار بالفيوم : منذ اكثر من عامين عقدت مؤتمرات عن حاضنات للمشروعات الصغيره لشباب المحافظه ومر ما يقرب من عامين وما زال حجر الاساس كما هو.
واضاف ” ابوسريع” ان الدوله اقتصرت علي عمل برنامج رئاسي لتدريب شباب معظمهم من خريجي الجامعات الاجنبيه البعيدين تماما عن واقع الشباب في القري والنجوع.
وتابع ” ابو سريع قائلا انه ما زال شباب الفيوم بعيدا تمام البعد عن المشهد الذي ما زال يتصدره عقليات توقف تفكيرها عند الستينات.

انهيار المناطق الصناعية بالفيوم




أضاف ” أحمد محمود ” صحفي ،و عضو مجلس شباب محافظة الفيوم ، شباب المحافظه يعانون من عدم وجود فرص عمل داخل المحافظه بسبب انهيار الشركات والمصانع بمنطقة كوم اوشيم مما جعلهم يلجئون الي المحافظات الاخري للبحث عن فرصة عمل.
واضاف كيف تحتفل المحافظه باليوم العالمي للشباب وشبابها لا يجد حياه كريمه ولا يتمتع بابسط حقوقه.

شباب الفيوم يحصد المراكز الأولى بالتعليم

قال ” احمد الطيب ” عضو مجلس شباب محافظه الفيوم ، معظم شباب الفيوم واعي ومثقف ومحب لوطنه ويسعي دائما للصالح العام.
واضاف ” الطيب ” ان شباب المحافظه اثبت جدارته وكان في الصداره واحتل المراكز الاولي بالثانويه العامه للعام التالي علي التوالي.
واكد ” الطيب ” ان شباب المحافظه يحتاج لاعطاءه الفرصه لاثبات ذاته متحديا كل الصعاب.

وتتابع النائبه” نشوي حسين ” عضو مجلس النواب المصري ،قائله شباب الفيوم يعاني من البطاله لقلة الاستثمار بالمحافظه.
واضافت ” نشوي ” ان المنطقه الصناعيه بكوم اوشيم لم تحقق حتي الان الهدف المرجو منها لان حجم الاستثمارات بها متواضع المستوي.
واوضحت ” نشوي ” انه بالنسبه لوقف التعيينات والمسابقات فانها كانت قد تقدمت بطلب مناقشه عامه لوزيرة التخطيط لان ذلك أدى إلى زيادة البطاله والي تدني الخدمه المقدمه للمواطنين بسبب العجز في عدد الموظفين.
وأكدت ” نشوي ” ان الحكومه لن تقوم بتعيين كل الخريجين لذا لابد من الاتجاه للقطاع الخاص والمشروعات الصغيره ومتناهية الصغر.

 

 

اضف تعليق