“الفضول”

الجمعة 06-10-2017 22:37

مقال – بقلم امانى خيرالله

الفضول صفه من الصفات الموجوده ف المجتمع المصرى بل ف المجتمعات كلها ،وكلنا بلا استثناء نعرف معنى الفضول وهو التدخل في شؤون الغير أو بالاحرى هو الدافع الموجود لدى الإنسان لمعرفة كل شيء في اي شيء مهما كان هذا الشيء .

نجد اكثر من امرأة يمكننا أن نطلق عليه لقب فضولية جدا . والمثير للانتباه ان فضول المرأه يختلف عن فضول الرجل كما انه يختلف من امرأه لاخرى ونجد ايضاً ان المرأه تكون اكثر عمقاً وإلحاحا لمعرفة التفاصيل، والاسئله التي تسألها وتبحث عن إجابات مفصله عنها تشبه ما يسمى بـ أســــلوب البحث عنها وراء الحدث كخبر يستحق التداول ..! كما يوجد كثير من الاسئله حول فضول المرأه هل يعتبر فطريا ام انها صفه مكتسبه ..


الفضول مفيد في بعض الاحيان ولكنه ضار في الكثير منها ولعلنا نذكر موقف خطيئة سيدنا آدم عليه السلام حيث دفعه فضوله مع وسوسة الشيطان له حتى يأكل من شجرة الخلد حتى يشبع فضوله لمعرفة لماذا منعه الله تعالى من الأكل من هذه الشجرة.. وامثله اخرى من حياتنا هذه عند اجتماعك بأصدقائك وتركك لموبايلك او لاى شئ متعلق بك ف الانسان الفضولى يدفعه فضوله الى اقتحام مساحتك الخاصه وخصوصياتك ليرضى فضوله .. ليس كل الفضول مكروه بل ما كان وسطى وهذ السلوك يوجد ايضا في الحيوان فيوجد مثل قديم يقول الفضول قتل القطة (بالإنجليزية: Curiosity killed the cat) وهو مثل إنجليزي يضرب للتحذير من الفضول الذي قد يقود لضرر. وقد قرأت كثير من الأمثال التى تحذر من خطورة الفضول على الإنسان ،وايضاً الحيوان يحكى انه كان هناك قطة فوق سطح أحد المنازل، وفي إحدى الليالي القمرية شاهدت القطة القمر فأرادت أن تتعرف على القمر، فقفزت لتصل إلى القمر لكنها بالطبع سقطت على الأرض وماتت فقيل: (الفضول قتل هرة) ..
توجد اسئله كثير تدور ف ذهنى .!


هل الفضول داء أم مجرد طبع قد يكون عابر أو مقيم ؟.
هل تدفعك رغبه لمعرفة أدق التفاصيل لمواضيع لا تهمك ؟ ..
هل تندم على ضياع فرصة فى معرفة اخبار عن الآخرين؟..
ما هو شعورك إذا وجدت أن هناك من يعبث بأشياء تخصك؟..
سؤال لابد من ان تسأله لنفسك: هل أنت فضولي؟؟!!

 

 

اضف تعليق