” تلوين الرمل ” | صوت مصر نيوز

الأربعاء 25-07-2018 20:56

الوان

كتبت رحمة قطب




يعتبر تلوين الرمل متعة كبيرة لدى الكثيرين لا سيما الأطفال، وربات البيوت والمولعين عموماً بفنون التزيين؛ حيث إن الرمل الملون يعطي جاذبية للأوعية الزجاجية الموضوع فيها، كما يضفي عنصر الحياة والجمال على أي قطعة يوضع داخلها، وأغلبنا يمتلك في خزانة ذكرياته قنينة زجاجية؛ فيها طبقات من الرمال الملونة بألوان زاهية وجميلة، ويقابل الزائر للمناطق السياحيّة العديد من صانعيه، وبائعيه في زجاجات رملية ملونة، وفي هذا المقال سنتعرف على طريقة تلوينه في المنزل.

طرق تلوين الرمل تلوين الرمل بالطباشير إحضار الكمية من أصابع أو قطع الطباشير، وتفتيتها.

تقسيم كمية الرمل إلى عدة أقسام، ووضعها في علب أو قناني زجاجية.



إضافة قطع الطباشير إلى الكمية المطلوبة من الرمل، وخلطها جيدا ليتمازج الرمل بلونها، مع الحرص على صبغ الرمل في كلّ علبة بلون موحد .

التلوين باستخدام الصبغات إحضار الكمية المطلوبة من الرمل المنقى سابقاً من الشوائب، ووضعها في كيس بلاستيكي شفّاف.

تبليل الرمل بالماء قليلاً؛ لأنه يساعد على توزيع اللون على كل حبيبات الرمل.

إضاف الصبغة إلى كمية الرمل تدريجياً، ويمكن استخدام أي نوع من الصبغات، كصبغة الشعر مثلاً أو الأصباغ المستخدمة في صنع المخللات رَجّ الكيس جيّداً بعد إغلاقه؛ حتّى تتوزع كمية الصبغة على الرمل بشكلٍ كامل.

تفريغ الكيس من الرمل المصبوغ وفرده في وعاء مسطح. تعريضه للشمس لكي يجف، ويمكن تسخين الرمل في وعاء حتى يجفَّ سريعاً.

وضع الرمل بعد جفافه في علبة محكمة الإغلاق، أو كيس، وتخزينه في مكان بعيد عن أغراض المطبخ؛ حتى لا يظنه الصغار مسحوقاً لتزيين الكيك مثلاً.



التلوين بالألوان المائية إضافة اللون المائىّ الذي نريده إلى كمية من الرمل، وذلك بعد إضافة الماء ليساعدَ على اكتساب اللون الجديد، ثمّ تحريك الخليط جيّداً.

وضع الرمل المصبوغ تحت أشعة الشمس حتى يجفّ. فرد الرمل في طبق واسع أو صينيّة، ووضعه مناديل ورقيّة أسفله؛ لتتشربَ كمية الماء المتبقية في الرمل.

التأكّد من جفافه، واكتسابه اللون المطلوب، وتخزينه في علب زجاجيّة أو برطمانات. طريقة سريعة لتلوين الرمل: وضع الرمل في برطمان أو علبة زجاجيّة. إضافة الصبغة إليه بواسطة ملعقة أو عن طريق السكب.

رج البرطمان جيّداً بعد إغلاقه، حتى يتوزع اللونُ المطلوب بشكلٍ كامل على الرمل، وبذلك يكونُ الرمل الملوّنُ جاهزاً للاستخدام.

اضف تعليق