ظاهرة الكلاب الضالة تهاجم وتهدد المواطنين بالبحيرة (إضغط هنا)| صوت مصر نيوز

الأربعاء 18-07-2018 16:21

مسعور

 

كتبت: إبتسام محمد




تعرض الكثير من مواطنو محافظة البحيرة، للمهاجمة من الكلاب الضاله مماأصابهم بالقلق والرعب من تلك الظاهرة الغريبة، خصوصا عندما هاجمت هذة الكلاب بعض الأشخاص فى الساعات المتأخرة من الليل، وعدم وجود المصل الخاص “بعضة الكلب” بالمستشفيات الحكومية بالمدن والمراكز.

يقول رضا عطية البدوى، من قرية الزعفراني التابعة لمركز كوم حمادة، إن نجله محمد تعرض للعض من الكلاب الضالة بشوارع القرية، مضيفا إنه أثناء الذهاب للمستشفى العام بكوم حمادة لم يعثر علي المصل الخاص بعضة الكلاب بالمستشفى، هذا بالإضافة لعدم وجوده بالمستشفيات الحكومية بنطاق المحافظة.


وطالب البدوى بضرورة، الإتصال بجميع المسئولين بمديرية الصحة ولكن لم يتم حل الأزمة، سوى بالحصول على مصل من إحدى المحافظات المجاورة، لافتا إلى أن الأسبوع الجاري تعرض 6 أشخاص بقريتي الزعفرانى وواقد بكوم حمادة للعض من الكلاب الضالة خصوصا في الساعات المتأخرة من الليل.

وأكد الدكتور علاء عثمان، وكيل وزارة الصحة، أن محافظة البحيرة من المحافظات الأعلى نسبة بـ”عضة الكلب” مقارنة بالمحافظات الأخرى، مضيفا أنه لتوفير علاج “الترياق” الخاص بعلاج “عضة الكلب” في جميع مستشفيات المحافظة” أما “المصل” فيوجد في أمكان معينة، لأن صرفه للمريض يأتي بعد عرضه على لجنة متخصصة لإقرار ما إذا كانت الحالة تستحق من عدمه.

وأضاف الدكتور “حسني عباسي “وكيل وزارة الطب البيطرى، أن إدارة الصحة العامة والأمراض المشتركة بمديرية الطب البيطري،قامت بعمل برنامج لمكافحة الكلاب الضالة بنطاق المحافظة، أسفر عن إعدام 1500 من الكلاب الضالة، باستخدام مادة سلفات الأستركنين، والطلقات الخرطوش، وذلك بمراكز دمنهور، كفر الدوار، جناكليس، رشيد، المحمودية، أبو حمص، إيتاي البارود، كوم حمادة، إدكو، شبراخيت، التحرير، الرحمانية، وادي النطرون، حوش عيسى.


وأكد وكيل الوزارة، تكثيف الجهود لمكافحة الكلاب الضالة بمدن ومراكز وقرى المحافظة حفاظا على الصحة العامة للمواطنين، إذ تم عمل خطة متكاملة ووضع برنامج زمنى للمكافحة بمشاركة وزارات، الصحة والزراعة والرى والبيئة ورؤساء المدن وتكثيف حملات المقاومة اليومية وحملات التوعية للمواطنين.

اضف تعليق