مصر والزيادة السكانية

الخميس 05-10-2017 19:28

تقرير –  امانى خيرالله

الزيادة السكانية هي من اكبر المشاكل التى تواجه مصر , حيث انها ترتبط بالمشاكل الإقتصاديه والإجتماعيه والثقافيه ايضاً التى تواجه المجتمع المصري كما ان مصر مصنفه من اكبر الدول العربيه التى تعانى من الزياده السكانيه.

كما ان الاحصائيات ان  عدد السكان حيث بلغ عدد السكان داخل وخارج مصر 104 مليون نسمه وف الزياده , كما يمكننا ايضا تصنيف هذه المشكله على انها عدم التوازن بين عدد السكان والموارد المتاحه والخدمات .

ويتطلب عند زيادة السكان زيادة واتاحة فرص التعليم والعمل وزيادة المرافق الصحيه وغيرها من الموارد التى يحتاجها الفرد وبعد عمل احصائيات كثيرة حول هذا الموضوع وجد ان معظم سكان مصر يعيشون ف الارياف واغلبهم من صغار السن وغير القادرين على العمل وايضاً من المؤثرات السلبيه على البلد هى قلة الخدمات التعليميه التى لا تقدر على مواكبة هذه الزياده الهائلة في عدد السكان من حيث الكميه وايضاً هى العامل الاساسى وراء قلة فرص العمل التى ادت الى هجرة الكثير من السكان للخارج . ونتائج هذه الزياده السكانية فى مصر قلة جميع عائدات الانتاج والتنميه وهذا عنصر اساسى فى انخفاض الدخل القومى وتدنى مستوى المعيشه وعدم الكفايه فى الغذاء والمدارس والمستشفيات وارتفاع نسبة الامية فى مصر وانتشار العشوائيات بشكل كبير .

ومن ضمن المشكلات التى تنتج نتيجة الزياده فى السكان هى البطالة والفقر وانتشار الاوبئه والامراض نتيجة قلة المرافق الصحية . وفى احدى برامج التليفزيون التى كانت تسعى لمعرفة السبب الاساسى وراء الزياده السكانيه وعند سؤالهم لبعض من الاسر التى تعيش فى الارياف عن سبب كثرة انجابهم للاطفال قالوا ان (الاولاد عزوه وان الاولاد الكثيرة تغنى عن فقدان احدا منهم ) كما انهم وجدوا ان للفرد الواحد اكثر من (7) اطفال ويسعى لانجاب المزيد , وحتى الان لم يتم الوصول الى الحد من هذه الظاهره لعدم القدرة على تغيير فكر ومفهوم هؤلاء الاسر .

 

اضف تعليق