أستاذ قانون دستورى:”الوطنية للانتخابات” هى المعنية بإجراء انتخابات مقعد جرجا

الخميس 05-10-2017 00:21

كتبت ريم عبدالحميد

 

قال الدكتور صلاح فوزى، أستاذ القانون الدستورى وعضو اللجنة العليا للإصلاح التشريعى، أنه لابد من صدور قرار جمهورى بتشكيل الهيئة الوطنية للانتخابات فى غضون الأيام القليلة القادمة لتبدأ عملها، خاصة بعد أن أعلن رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال خلو مقعد النائب البرلماني “هرقل وفقي” عن حزب مستقبل وطن بدائرة مركز جرجا بمحافظة سوهاج، بعد أن وافته المنية منذ شهور، مؤكدا على أن الهيئة الوطنية للانتخابات هى المعنية بإجراء هذا الانتخاب التكميلى.

وأوضح فوزى فى تصريح أنه بصدور قانون الهيئة الوطنية للانتخابات ونشره فى الجريدة الرسمية فى الأول من أغسطس الماضى، فإنه وفقا للمادة ( 36 ) منه فإن اللجنة العليا للانتخابات ولجنة الانتخابات الرئاسية قد تم إلغائهما، لتحل مكانهما الهيئة الوطنية للانتخابات كما آلت إليها جميع أموال اللجنتين.

وأشار إلى أنه بإعلان رئيس مجلس النواب خلو المقعد فإنه يجب شغره خلال 60 يوما وفقا للمادة ( 25 ) من قانون مجلس النواب، وقد بدأت هذه المدة منذ يوم الإثنين 2 أكتوبر، وبالتالى فإن المقعد لابد من شغره قبل 2 ديسمبر المقبل.

وأضاف فوزى أنه لابد من الانتظار لصدور قرار تشكيل الهيئة الوطنية للانتخابات، لتبدأ إجراءات هذه الانتخابات التكميلية لأنه أصبح لا وجود للجنة العليا للانتخابات.

اضف تعليق