البطالة بين المفهوم وايجاد الحلول | صوت مصر نيوز

الإثنين 25-06-2018 19:53

عمال

كتبت ريم ناصر




مما لاشك فيه ان البطالة من اقوى المشكلات التي تواجه مجتمعنا في جميع المجالات اقتصاديا واجتماعيا فهي تعتبرآفه من آفات مجتمعنا وكانت نتائجها وعواقبها مثيرة للنقاش
البطالة حقا كارثة تستوجب الوقوف.. ولفت الانتباه .. فالواقع يؤكد أن معدلات البطالة في تزايد مستمر ، الجميع يحاول البحث عن طريق للخروج من الأزمة ولكن الواضح أنه يزداد ابتعادا!! , وقد ارتفعت نسبه البطالة مع الظروف التي تمر بها البلد ولكن مازال هناك أمل ننشده ونسعى من أجله جميعا للتغيير وضخ مشروعات جديدة والنهضة بالاقتصاد والمجتمع
_ البطالة الاحتكاكيه.
يحدث هذا النوع من البطالة بسبب عدم توافق المؤهل الدراسي للفرد مع الوظيفه المتاحه او عدم قدرة الفرد على التعايش مع الوظيفه التي يعمل بها فيوجد نسبه كبيرة من الموظفين يعمل من اجل كسب المال لمواكبة ظروف الحياة وليس حبا في الوظيفة.
والاسباب التي ادت الى ظهور هذا النوع من البطالة:-
-الحاجة الى الخبرة في العمل .
-عدم القدرة على التكيف مع العمل .
_البطاله المرتبطه بالعامل الاقتصادي.




اي انها مرتبطه بارتفاع نسب البيع والشراء والعرض والطلب وزيادة الطلب على السلع والمنتجات ونتيجه لانخفاض المعدل الاقتصادي يقوم اصحاب رؤوس الاموال بالاستغناء عن نسبة من الموظفين لعدم قدرتهم على توفير الرواتب لهم.
_البطاله الجبرية .
ا-وهي تقدم التكنولوجيا واحلال الالات محل الانسان او العامل فيتم الاستغناء عن العمال الزائدين عن الحاجه واللذين لم تدركهم التكنولوجيا وعلم الكمبيوتر.
ب- اقناع بعض العمال كبار السن انهم غير قادرين على العمل والاستغناء عنهم مقابل مبالغ ماليه بسيطه بما يسمى بالمعاش المبكر.
_قلة الموارد وعجز الموازنة.
والجدير بالذكر ان السياحه كمصدر رئيسي من مصادر الدخل القومي والتي تقدر بالمليارات والتي فقدتها مصر نتيجه للاثار السلبيه للثورات وعدم استقرار الحالة الامنية لوجود بعض الخلايا الارهابية المنتشرة في مناطق متفرقة من الدولة وأثر ذلك سلبيا على الجانب الاقتصادي ففقد الكثير من الافراد وظائفهم لعدم توافد السائحين الينا من شتى انحاء الدول على المستوى العالم فادى ذالك الى قلة الدخل ووقوف الدولة عاجزة امام عدم وجود حلول لسد العجز المالي المهدر سياحيا مما تسبب في زيادة نسبة البطاله بشكل كبير وقد انتشر هذا الحال ايضا على خريجي الجامعات والمعاهد العليا والمتوسطة واصبحوا في خبر كان .
الاثار المترتبه على مشكلة البطالة :-
-تزايد معدل الجريمة بشكل كبير
– تزايد معدلات الادمان والتحرش
-استقطاب الشباب للانضمام للجماعات الارهابية تحت اغراء المال
– ازدياد فكرة الهجرة الغير شرعية
_حلول لمعالجة مشكلة البطالة :-
ولدقة المعلومات في نقل الواقع من نبض الشارع
-صرح م.م برأيه وهواقامة المشاريع التنموية على سبيل المثال في سيناء في شتى المجالات الزراعية,الصناعية ,التجارية وانشاء المصانع والشركات التي تستقطب الكثير من الايدي العاملة لتشغيلها ووجود فرص عمل لها.
-صرحت ز.أ الطالبة بكلية تربيه نوعية عن رايها وهو استقطاب الاستثمارات الخارجية وترغيبها باقامة المشروعات الكبيرة بعد توفير المناخ الملائم لها .
-صرح م.ن برأيه وهو القضاء على الروتين الخاص بااستخراج اوراق تراخيص المصانع والمنشآت وعدم المغالاة في فرض الرسوم عليها لتسهيل الامور على المستثمرين والاسراع في انشاء مصانعهم وشركاتهم التي ستجتذب العمالة وتساهم في القضاء على البطالة وزيادة الدخل القومي في مصر.
– يجب انشاء العديد من المشرعات الاستثمارية الضخمه في جميع المحافظات وتوظيف الشباب والشا بات بها لعدم حدوث تكدس بالعاصمة الام القاهرة .
ويجب علينا التكاتف مع بعضنا البعض كشركات قطاع خاص وقطاع عام لكي نحارب البطالة سواء بحملات التوعية بالعمل الحر والعام او بالتوعية عبر الانترنت ونسعى جاهدين على ان يكون مجتمعنا خالي من البطالة اي “وطن بلا بطالة”



اضف تعليق