عنف وقمع ،ومتظاهرون، يشهدها “استفتاء كتالونيا”

الأحد 01-10-2017 23:37

كتبت – الهام برعي

 

إصابة العشرات جراء قمع الشرطة لاستفتاء كتالونيا أصيب 38 شخصا،بعد أن هاجمت الشرطة الإسبانية متظاهرين في مدينة برشلونة عاصمة إقليم كتالونيا الذي يشهد استفتاءً على الانفصال من إسبانيا التي حظرته، فيما ندد رئيس الإقليم بعنف الشرطة “غير المبرر”.
اندلعت اشتباكات، الأحد، بين الشرطة الإسبانية والراغبين في الإدلاء بصوتهم في الاستفتاء على انفصال إقليم كتالونيا عن إسبانيا، مع اقتحام الشرطة عددا من مراكز الاقتراع.

وذكرت وكالة “فرانس برس” نقلا عن شهود عيان قولهم إن عناصر الشرطة قمعوا متظاهرين بالقرب من مدرسة اقتحموها وصادروا صناديق الاقتراع.
وحدث ذلك بينما عرقل متظاهرون آخرون طريق رجال الشرطة وهم يغادرون مركز التصويت بعد مصادرة الصناديق.
ورصدت مقاطع فيديو نشرتها وكالات الأنباء العشرات من عناصر الشرطة وهم ينهالون بالضرب علي أنصار الاستفتاء أمام إحدى محطات الاقتراع في مدينة برشلونة عاصمة الإقليم، في محاولة لمنعهم من التصويت.

وحطم عناصر من الشرطة الإسبانية واجهة مركز اقتراع قبل أن تقتحمه لطرد الموجودين فيه.
وتعتبر إسبانيا الاستفتاء “محظورا” وسارعت من قبيل الاستفتاء إلى إغلاق عدد كبير من المرافق العامة التي تحولت إلى مراكز اقتراع وصادرت صناديق الاقتراع.
بينما تصر السلطات في كتالونيا على إجراء استفتاء للاستقلال عن إسبانيا، في وقت ترفض مدريد ذلك بسبب الأهمية الاقتصادية والاستراتيجية للإقليم .

وتعد مدينة برشلونة الشهيرة عاصمة الإقليم، ويسكن فيها 21 بالمئة من سكان كتالونيا، ومن أشهر مدن الإقليم كذلك جيرونا، وتيراغونيا، ولييدا.
ونقلت وسائل إعلام إسبانية أن برشلونة يدرس حزمة من الخيارات في حال استقل إقليم كتالونيا عن إسبانيا، على رأسها الانضمام إلى منافسات البريميرليغ.

اضف تعليق