القائمة الخامسة من “العفو الرئاسي” قريبًا

الثلاثاء 26-09-2017 20:41

كتبت – ريم عبدالحميد

واصلت لجنة العفو الرئاسي اجتماعاتها، اليوم الثلاثاء، لاستكمال وإعداد أسماء مجموعة جديدة من الشباب والطلبة المحبوسين، وتعمل على تقديمها إلى مؤسسة الرئاسة.
وتتلقى اللجنة قوائم من المجلس القومي لحقوق الإنسان ولجنة حقوق الإنسان بالبرلمان وبعض الأحزاب السياسية وحالات عن طريق البريد الإلكتروني بشرط ألا تشمل أسماء الشباب الذين سيتم الإفراج عنهم في القائمة الجديدة أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية، كما ستتم مراجعة تلك الأسماء قانونيًا قبل اتخاذ أي إجراء نحوهم.
ويجري حاليا العمل على إعداد القائمة وتلقي الطلبات من لجنة حقوق إنسان مجلس النواب والمجلس القومي لحقوق الإنسان والأحزاب والنقابات.
وتتشكل اللجنة من الدكتور أسامة الغزالي حرب ونشوى الحوفي ومحمد عبدالعزيز وطارق الخولي وكريم السقا، في إطار تنفيذ قرارات الرئيس السيسي، الصادرة في ختام المؤتمر الوطني الأول للشباب.

كانت مصلحة السجون، قد أفرجت فى 21 سبتمبر الجارى، عن 211 سجينًا بناءً على القائمة الرابعة للعفو الرئاسي، جاء ذلك تنفيذًا لقرار رئيس الجمهورية رقم (2017/427) الصادر بشأن العفو عن باقى مدة العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد الأضحى.
وعقد قطاع مصلحة السجون لجان لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية لتحديد مستحقى الإفراج بالعفو عن باقى مدة العقوبة، وانتهت أعمال اللجان إلى انطباق القرار على 118 نزيلًا ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو.

كان الرئيس قد أصدر ثلاث قوائم للعفو عن بعض المحكوم عليهم، حيث أصدر القرار رقم 416 لسنة 2016 فى 10 سبتمبر 2016 بقائمة العفو الأولى، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وعيد القوات المسلحة فى السادس من أكتوبر 2016، والقائمة الثانية فى 13 مارس2017 بالعفو عن (٢٠٣) من الشباب الصادر بحقهم أحكام قضائية نهائية في قضايا تجمهر وتظاهر.
وجاء قرار القائمة الثالثة للعفو الرئاسى فى 23 يوليو 2017 بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة 23 يوليو بالعفو عن 596 سجينًا من السجون على مستوى الجمهورية.
وتتشكل لجنة العفو الرئاسي من الدكتور أسامة الغزالي حرب ونشوى الحوفي ومحمد عبدالعزيز وطارق الخولي وكريم السقا، في إطار تنفيذ قرارات الرئيس الصادرة في ختام المؤتمر الوطني الأول للشباب.

 

اضف تعليق