ننشر بالتفاصيل حيثيات الحكم علي الاعلامي توفيق عكاشه في قضيه تزوير شهادة الدكتوراه

الأربعاء 20-09-2017 16:25

كتبت – ريم عبد الفتاح

حكمت محكمة جنح مدينة نصر، بتأييد حبس الإعلامي والنائب البرلماني السابق توفيق عكاشة سنة مع الشغل والنفاذ، وإلزامه المصاريف، في اتهامه بتزوير شهادة الدكتوراه.
وقالت المحكمة برئاسة المستشار محمد بدة، وعضوية المستشارين أحمد معوض وماجد جمال، إنه استقر في وجدانها ارتكاب المتهم لواقعة تزوير شهادة الدكتوراه المنسوب صدورها لجامعة ليكوود برادينتون الدولية بولاية فلوريدا بأمريكا، واستعمالها في تقديمها إلى لجنة تلقي طلبات الترشح بانتخابات مجلس النواب دورة 2015، وقدمها ضمن أوراق ترشحه لعضوية مجلس النواب مدعيًا أنه حاصل على الدكتوراه في حواراته التلفزيونية.
وأضافت الحيثيات، أنه وباستجواب المتهم أنكر ما نسب إليه وقرر مراسلته لهذه الجامعة، وأنه أقام دراسته بدولة إثيوبيا واجتاز المناقشة لتلك الرسالة بالمغرب، وكلف شركة إنوفاتيفيتى بإنهاء إجراءات استخراج الشهادة ثم أرسلتها الشركة عقب اعتمادها من القنصلية المصرية بأمريكا.
وتابعت المحكمة، أنه ثبت من كتاب مدير مكتب الأمن الدبلوماسي للسفارة الأمريكية عدم وجود جامعة بهذا الاسم في ولاية فلوريدا، وأن شركة إنوفاتيفيتى بأمريكا أنهت العمل في عام 2007 بطلب لفض الشركة، وأن المتهم قدم فاتورة تفيد بدفعه رسوم استخراج شهادة الدكتوراه على نفس الشركة في عام 2008، ووضح بكتاب وزارة الخارجية المصرية أنه بمخاطبة إدارة التعليم بولاية فلوريدا تبين عدم وجود أي جامعة باسم ليكوود برادنتون بأمريكا.
كما ثبت من كتاب الإنتربول بولاية واشنطن أن الشهادة موضوع الأوراق غير صحيحة واسم بيانات تلك الجامعة تم استخدامها في العديد من طلبات الحصول على وظائف وتم الإبلاغ عنها أنها وثائق مزورة، إذ ثبت من شهادة التحركات الخاصة بالمتهم الصادرة من مصلحة الجوازات والهجرة وأنه لم يسافر إلى أمريكا منذ عام 2006.
وأوضحت المحكمة صحة إسناد الاتهام إلى المتهم وتوافر أركان جريمة استعمال المحرر المزور، حيث ثبت للمحكمة تحقق الركن المفترض وهو وجودية المحرر الذي تم تزويره بمعرفة المتهم بأنه حاصل على درجة الدكتوراه فضلا عن توافر الركن المادي لهذه الجريمة وهى استعمال المتهم المحرر بتقديمه للجنة تلقى طلبات الترشح لانتخابات مجلس النواب دورة 2015، قاصدا من ذلك التدليس على الطبقة المستهدفة في الانتخابات البرلمانية وهم الناخبون المقيدون بدائرته الانتخابية بالدقهلية أنه حاصل على درجة الدكتوراه.

تعليق (1)

1

بواسطة: محمود علي خضر

بتاريخ: 26 ديسمبر، 2017 5:21 مساءً

شاع في عصر المرحوم عبد الرحمن بن خلدون صاحب كتاب العبر في المبتدأ والخبر من أحوال العرب والعجم والبربر ومن جاورهم من أهل السلطان الاكبر . الذي قدم له بمقدمة طويله عرفت بمقدمة ابن خلدون .في علم الاجتماع .شاع وفشي النقل من كتبه احيانا بالزيادة وأحيانا بالنقص وأحيانا بالتجاهل وأحيانا ينسبون إليه مالم يقله او ينسبون قوله إليهم دون إشارة منهم إليه وهذا الفعل تأباه النفوس
المستقيمة والطباءع القويمة وكان كما قال الاستاذ الكبير محمد حسنين هيكل قال . لقد اشر ابن خلون في نقل عنه في ورقة بقوله (الحمد لله مانسب الي صحيح) فهو يحمد الله لان الناقل كان صادقا وأمينا ولم يحرف الملم عن مواضعه ونسبه الي قاءله وهذا من أخلاق العلماء
لان العلم نور ونور الله لايهدي لعاص . وعلي كل من يتصدي لان يكون عالما ان يكون أمينا .

اضف تعليق