بالصور.. من هو القس “برانسون” الذي تسبب فى أزمة كبيرة بين أمريكا و تركيا..؟

السبت 18-08-2018 21:58

رجب طيب اردوغان

كتب أحمد محمود حسين




وقعت خلافات كبيرة بين الولايات المتحدة الأمريكية و تركيا على خلفية إعتقال قس أمريكي يدعى برانسون ، وعلى إثر هذا الاعتقال ، قام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض عقوبات إقتصادية على أنقرة ،مما ادى الى نهيار الاقتصاد التركي وتدهور قيمة العملة التركية وفقدانها 40 فى المئة من قيمتها ولنتعرف سويا من هو القس برونسون …؟

ولد برانسون عام 1968 وهو يبلغ حاليا من العمر 50 عاماً، و يعيش في تركيا منذ 23 عاما في مدينة أزمير غربي البلاد، ويرعى كنيسة إنجيلية صغيرة هناك يبلغ عدد أتباعها 25 شخصا فقط، ولديه ابنان ولداً في تركيا وكان يتأهب للتقدم بطلب إقامة دائمة في تركيا حسب قول محاميه.

وقد ألقي القبض عليه قبل أكثر من عامين، ويواجه تهما بالارتباط بحزب العمال الكردستاني وجماعة فتح الله جولن، الذين تعتبرهما تركيا منظمات إرهابية وهو ما ينفيه محامو برونسون والولايات المتحدة نفيا قاطعا.



وينفي جولن الذي يعيش في ولاية بينسيلفانيا الضلوع في محاولة الانقلاب، ويقول إن حركة ‘خدمة’ التي يرأسها تدعو إلى شكل سلمي من الإسلام.

وتعد أبرز التهم التي تم توجيهها له، هي: الانتماء إلى منظمة فتح الله جولن الإرهابي، وهددت أمريكا أنه في حالة استمرار سجن القس ‘برانسون’، فإن العلاقة مع تركيا ستتأثر.

وفي نفس السياق ، هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تركيا بمواجهة عقوبات كبيرة ما لم تطلق فوراً سراح القس الأمريكي أندرو برونسون الذي يخضع للإقامة الجبرية في منزله في تركيا حاليا.

وصرح ترامب في تغريدة على تويتر: ‘ستفرض الولايات المتحدة عقوبات كبيرة على تركيا بسبب احتجازها لفترة طويلة للقس أندرو برانسون، وهو مسيحي عظيم ورب أسرة وإنسان رائع’، مضيفًا: ‘إن القس يعاني كثيرا، يجب إطلاق سراح رجل الدين البريء هذا على الفور’.



القس الامريكي برانسون

اضف تعليق